لا هكذا تدار العلاقات بين "أطراف صديقة"..

في سابقة.. إسرائيل تحتج على نشر معلومة سرية قدمتها لواشنطن حول اغتيال "خدائي الإيراني"

تابعنا على:   10:05 2022-05-26

أمد/ تل أبيب: كشفت صحيفة "معاريف" العبرية صباح يوم الخميس، عن احتجاج إسرائيل على ما نشرته صحيفة أمريكية، حول اغتيال الضابط الإيراني صياد خدائي.

وقالت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، "في إسرائيل ، فوجئوا بما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، أنّ تل أبيب حملت الولايات المتحدة المسئولية عن الاغتيال في طهران".

وكانت  صحيفة "نيويورك تايمز"، نشرت ليلة الأربعاء تقريراً لها: أنّ "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها المسؤولة عن اغتيال الضابط الإيراني صياد خدائي، بهجوم استهدفه قرب منزله شرق العاصمة الإيرانية طهران، يوم الأحد الماضي”.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤول استخباراتي مطلع على الاتصالات بين البلدين، إن "الحكومة الإسرائيلية أبلغت المسؤولين في البيت الأبيض بأن خدائي كان يقود وحدة سرية في فيلق القدس".

وفي السياق ذاته، أكد موقع "واي نت" العبري، أن "التسريب الذي أوردته الصحيفة الأميركية شكّل مفاجأة لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وسط تخوف إسرائيلي مع رد إيراني يوجه نحو أهداف إسرائيلية".

وأوضح، أن الوحدة التي يقودها خادائي "مكلفة باختطاف إسرائيليين"، الأمر الذي يتوافق مع التسريبات التي وردت في وسائل الإعلام العبرية، عقب عملية الاغتيال، والتي أشارت إلى أن خدائي "كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات ضد أهداف إسرائيلية وعمليات خطف إسرائيليين في الخارج أحبط الموساد بعضها".

وقالت تل أبيب لواشنطن إنّ عملية الاغتيال جاءت لـ"تحذير طهران"، ودفعها إلى وقف عمليات الوحدة السرية في "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، والتي حاولت استهداف إسرائيليين في أفريقيا وتركيا وقبرص.

وتوقعت التقارير الإسرائيلية أن “يطلب المسؤولون في تل أبيب، توضيحات من نظرائهم في واشنطن بشأن التسريب الذي نشرته “نيويورك تايمز”، نقلا عن مسؤول استخباراتي، ويفضح مسؤولية إسرائيل عن الاغتيال”.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار