جمعية الملاحين البحريين تستقبل نائب سفير اليابان لافتتاح مشروع تركيب الألواح الشمسية

تابعنا على:   22:21 2022-05-25

أمد/ غزة: استقبلت جمعية الملاحين البحريين الفلسطينيين صباح يوم الأربعاء، بميناء صيادي خانيونس، وفدا من السفارة اليابانية لدى فلسطين برئاسة نائب السفير السيد /هاتوري تاكاشي للاحتفال بافتتاح مشروع تركيب نظام الالواح الشمسية في مرفأي الصيادين بخان يونس ورفح وبحضور لفيف من ممثلي ادارة الثروة السمكية ونقابة الصيادين ومجلس إدارة الجمعية.

وبدوره رحب القبطان سيد شعبان ابو عصر نائب رئيس الجمعية بالحضور مثمنا جهود دولة اليابان في دعم فلسطين في كافة المجالات التعليمية والصحية والتنموية.

وأشار أبو عصر في كلمته لبرامج الجمعية وتدخلاتها في خدمة القطاع البحري، شاكرًا سفارة دولة اليابان على دعمها ورعايتها لتمويل مشروع تركيب الالواح الشمسية في مرفئي صيادين رفح وخان يونس عبر برنامج المساعدات الرسمية اليابانية للمنح الأهلية ومشاريع الامن الإنساني GGP المقدم من الحكومة اليابانية.

واستهدف المشروع ما يقارب 1400 صياد من أجل الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم اثناء الابحار خاصة في فترة العمل ليلا لأنه ساهم في توفير الانارة مما عمل على خلق بيئة عمل أمنة لهم وكذلك أدى الى زيادة معدلات السلامة المهنية ومعدلات الانتاج.

وفي كلمة سفارة اليابان أكد ماغوشي على التزام اليابان الراسخ في تعزيز الأمن الإنساني الفلسطيني وعلى تنفيذ المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها أن تؤدي إلى تمكين المجتمعات المحلية الفلسطينية.

ومنذ عام 1993، قدمت اليابان مساعداتها للفلسطينيين لتصل الى ما يزيد عن 1.9 مليار دولار. ومنذ عام 2010، بدأت صياغة المشاريع الأهلية والأمن الإنساني بالتعاون مع السلطة الفلسطينية من خلال أصدقائَنا وشُرَكائَنا في الحكومةِ الفِلسطينية والمؤسسات الأهلية والبلديات والقطاع الخاص.

كما تفقد وفد السفارة مكونات مشروع الطاقة الشمسية وتجول في الميناء للاطلاع على واقع عمل الصيادين في مرفأ خانيونس، ومن جانبه بين أبو عصر للوفد التحديات التي تواجه قطاع الصيد مشىيراً إلى أهم التدخلات الضرورية اللازمة للنهوض بواقع الصياد من خلال شراكة فاعلة لتحقيق قصة نجاح بمجال التنمية للقطاع البحري.

وفي نهاية الحفل قدم مجلس إدارة الجمعية درع الجمعية للسيد لطاقم السفارة تقديرا لجهودهم في دعم برامج ومشاريع الجمعية

اخر الأخبار