ذكرى رحيل المناضل عمر حسين علي شويكة "أبو حسين"أمين عام اللجنة الاولمبية الفلسطينية (1932م – 2007م)

تابعنا على:   18:37 2022-05-23

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ ولد عمر حسين علي شويكة أبو حسين في مدينة نابلس عام 1932. ودرس الابتدائية والإعدادية في مدارس مدينة نابلس وأنهى الدراسة الثانوية في المدرسة الصلاحية بنابلس عام 1951 ودرس التربية الرياضية لولعه الشديد وحبه للرياضة على مختلف أشكالها حيث حصل على شهادة الدبلوم في التربية الرياضية عام 1954. عُين عام 1954 معلما في المدرسة العامرية في نابلس ثم نقل إلى مدرسة الجاحظ بمدينة نابلس.

حياته الكشفية في مقتبل العمر

حضر أبو حسين دورة القادة الكشفيين الابتدائية عام 1955 وشكل بعدها مباشرة فرقة كشافة مدرسة الجاحظ في نابلس وأسس مجموعة كشافة حطين[1] عام 1957 هو وبعض زملائه من الذين حضروا الدورة الابتدائية لقادة الكشافة معه وهم القادة شوكت لباده، رشدي الجابي، المرحوم أمين المصري، زكي الحنبلي، فتحي الرطروط. حيث كان قائدا كشفيا ورياضيا في مجموعة كشافة حطين منذ تأسيسها عام 1957 حيث امتدت نشاطاتها الكشفية إلى البلاد العربية وإلى بعض البلاد الأجنبية ولغاية عام 1967. برعت كشافة المجموعة في وقته في إقامة المخيمات، والرحلات لخلوية، والحفلات الفنية، وإحياء المناسبات الدينية والوطنية، وكثرة الرحلات الهادفة، وبممارسة أنواع الرياضة المختلفة.و كان عضوا رياضيا في نادي الاتحاد الرياضي، وأصبح مدربا ومشرفا لفريق كرة القدم. وكان أحد أعضاء اللجنة الكشفية لمحافظة نابلس، وأحد أعضاء اللجنة الرياضية المدرسية

حياته الكشفية في خارج فلسطين

حصل على وسام الغاب (الشارة الخشبية) من جمهورية مصر العربية عام 1961 حيث شارك في عدة دورات كشفية ابتدائية للقادة، وبعدها تمهيدي الشارة، ثم الشارة الخشبية. وكان أحد قادة وفد كشافة المملكة الأردنية الهاشمية في المعسكر الكشفي الرابع المقام في أبوقير في جمهورية مصر العربية عام 1964. وكان أحد قادة معسكر الفيليا عام 1966 الذي أقيم على ارض بيت حنينا في القدس. وحصل على شارة قادة التدريب من جمهورية مصر العربية وكان أحد قادة كشافة الأردن في المعسكر الكشفي السادس في جود دايم في ليبيا عام 1966. 16- عمل في مدرسة الصلاحية معلما للرياضة في الستينات وحصل على قلاده الكشاف العربي عام 1076 بالإضافة إلى الأستاذ القائد أحمد عرفات القدوة والدكتور فائق حمدي طهبوب فقط من فلسطين

مشاركته بالعمل الوطني الفلسطيني

حيث قام مع شركائه بدور فعال مع أفراد الكشافة بحراسة المدينة نابلس من الفوضى أيام وليالي الاحتلال عام 1967 وغادر الضفة الغربية بعد سقوطها بأيدي الاحتلال الإسرائيلي متوجها إلى الأردن حيث أقام في مدينة الزرقاء حيث ترأس نادي الزرقاء فقام بتوعية الشباب وإدارة المركز.

انضامه لمنظمه التحرير والعمل الوطني خارج فلسطين

حيث التحق بعد ذلك التحرير الفلسطينية|بمنظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح عام 1968 حيث كان يعمل في دائرة التنظيم الشعبي وكان بالإضافة لذلك مسئولا عن قسم الشباب. وفي عام 1968 شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لشباب والرياضة فرع الأردن.

وعندما انتقلت المجالس الفرعية إلى لبنان كان المسئول الرياضي في المجلس وذلك عام 1972. حيث شارك في تشكيل المجلس الأعلى لشباب والرياضة وشغل منصب الأمين العام للمجلس لبنان عام 1974. وبعدها انتقل عام 1982 إلى تونس مع رفاقه وزملائه وكوادر منظمة التحرير الفلسطينية. وفي خارج الاراضي الفلسطينه المحتلة أسس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية واللجنة الأولمبية برئاسة الحاج مطلق وكان هو الأمين العام وترأس قيادة التدريب وعين رئيسا فلسطين لكرة القدم|اتحاد كره القدم الفلسطيني في المهجر. كان له انجازات كثيرة في المجالات الرياضية والكشفية والتنظيمية فخلف الكثير من المطبوعات والنشرات والإرشادات وغيرها وكان قدحصل على مفوض التدريب في الجمعية عام 1970.و تسلم قلادة الكشاف العربي عام 1976.

عودته إلى ارض الوطن ومشاركته بالعمل الوطني داخل فلسطين بعد تاسيس السلطة الفلسطينه

مع انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد إلى ارض الوطن عام 1994 وعاد إلى مجموعته مجموعة كشافة حطين التي كان النشاط الكشفي قد أعيد إليها بعد انقطاع قصري من قبل الاحتلال، حيث قام مع زميله القائد شوكت لباده بتفعيل النشاط الكشفي في المجموعة بشكل خاص وفي المحافظة بشكل عام وفي عام 1996 اسند إليه بالإضافة إلى أمين عام جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية مهمة مفوض التدريب[3] حيث سارع بإقامة عدة دورات دراسية لقادة الكشافة في الضفة بعد أن أسس مفوضية التدريب وخلال خمس سنوات أقيمت أكثر من 60 دورة تدريب للقادة.وعمل على إنشاء الاتحادات الرياضية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وجميع نوادي الضفة وقد منح رتبة عميد أثناء تواجده في الضفة الغربية. وفي نهاية عام 2000 عاد إلى مدينة غزة لإكمال رسالته الرياضية والكشفية هناك.[

تمثيله لفلسطين في عده لقاءات دوليه[

حيث مثل فلسطين كشفيا ورياضيا في معظم اللقاءات العربية والعالمية والتي كان آخرها حيث كان رئيس بعثه فلسطين إلى دورتي الألعاب الأولمبية لعام 1996 في أتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية وعام 2000 في سدني في أستراليا '

المناصب التي اسندت اليه بعد رجوعه لارض الوطن

• عضو المجلس الوطني الفلسطيني.

• أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

• أمين عام اللجنة الأولمبية الفلسطينية.

• أمين عام جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطين

تقاعده ووفاته

تقاعد عام 2006 ومع ذلك بقي على رأس عمله متطوعا إلى أن وافته المنية

توجد له الكثير من الكتابات والمؤلفات المتخصصة في مجال الرياضة الفلسطينية منذ نشأتها وفي مجال الحركة الكشفية وفي مجالات علم النفس وغيرها.

انتقل الى رحمه الله تعالى صباح يوم الأربعاء 23 أيار 2007، وذلك بعد أن صارع الموت مدة 20 يوما في المستشفى. ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه مدينة نابلس، حيث ووري الثرى بجنازة عسكرية في نفس اليوم الذي توفي فيه عن عمر يناهز ال75 عاما. وقد تم تكريمه وترفيعه إلى رتبه لواء.

ونعت حركة فتح القائد الكشفي الكبير المرحوم عمر شويكي أبو حسين الأمين العام للمجلس الأعلى لرعاية الشباب والرياضة الفلسطينية وأمين عام اللجنة الاولمبية والذي أنتقل الى رحمه الله تعالى بعد مسيرة طويلة من العمل في الوطن والشتات وهو من الراجل المخضرمين في العمل الكشفي الفلسطيني والعربي، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

كلمات دلالية

اخر الأخبار