آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في اليوم الـ89

تابعنا على:   10:29 2022-05-23

أمد/ عواصم: يواصل الجيش الروسي في إطار عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

باحث: المقترح الإيطالي بشأن أوكرانيا عودة للمربع الأول

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، يوم الإثنين، أن روسيا تلقت خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا وتدرسها.

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أعلن أن بلاده اقترحت على الأمم المتحدة تشكيل "مجموعة تيسير دولية" لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار "خطوة بخطوة" في أوكرانيا.

كما بين الوزير الإيطالي أن "مجموعة التيسير" التي اقترحتها الأمم المتحدة "يجب أن تحاول إعادة بناء الحوار بين طرفين هما في حالة حرب حاليًا".

الخارجية الروسية: ندرس خطة السلام المقترحة من إيطاليا لأوكرانيا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، يوم الاثنين، أن روسيا تلقت خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا وتدرسها.

وقال "تلقيناها منذ وقت قصير وندرسها"، مؤكدا أنها ليست قيد المناقشة حاليا بين روسيا وإيطاليا، وفق ما نقلته وكالات الأنباء الروسية.

كما أضاف "عندما ننتهي من دراستها سنعطي رأينا".

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أعلن يوم الجمعة، أن بلاده اقترحت على الأمم المتحدة تشكيل "مجموعة تيسير دولية" لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار "خطوة بخطوة" في أوكرانيا.

كما بين الوزير الإيطالي أن "مجموعة التيسير" التي اقترحتها الأمم المتحدة "يجب أن تحاول إعادة بناء الحوار بين طرفين هما في حالة حرب حاليًا".

هذا ولم تنشر تفاصيل هذه الخطة بعد.

لكن وفقًا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية فإن الوثيقة التفصيلية التي سلمت للأمم المتحدة ووضعها دبلوماسيون من وزارة الخارجية الإيطالية تنص على أربع مراحل:

- وقف لإطلاق النار في أوكرانيا ونزع الأسلحة على الجبهة تحت إشراف الأمم المتحدة.

- مفاوضات بشأن وضع أوكرانيا التي ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي وليس حلف شمال الأطلسي.

- اتفاقية ثنائية بين أوكرانيا وروسيا بشأن شبه جزيرة القرم ودونباس (ستتمتع هذه الأراضي المتنازع عليها بحكم ذاتي كامل مع الحق في ضمان أمنها ولكنها ستكون تحت سيادة أوكرانية).

- إبرام اتفاقية سلام وأمن في أوروبا متعددة الأطراف بهدف رئيسي هو نزع السلاح ومراقبة الأسلحة ومنع نشوب نزاعات.

وكان المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي، أعلن أمس الأحد، أن روسيا مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، موضحا أن كييف سبب تعليقها.

كذلك، شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت، على أنه لا يمكن إنهاء الحرب إلا بالوسائل "الدبلوماسية".

يذكر أنه منذ انطلاق العملية الروسية على أراضي الجارة الغربية، في 24 فبراير الماضي، عقدت جولات عدة من المحادثات سواء بشكل مباشر أو عبر الإنترنت، إلا أنها لم تتوصل إلى تفاهمات تفضي إلى هدنة دائمة وأسس للحل بين البلدين.

ستاربكس تعلن الانسحاب نهائيا من روسيا وإنهاء وجود علامتها التجارية فيها

أعلنت شركة المقاهي الأمريكية العملاقة ستاربكس، يوم الاثنين، قرارها بالخروج نهائيًا من السوق الروسية.

ووفقا للبيان الذي نشرته وكالة بلومبورغ، فإن ستارباكس أكدت إنهاء وجود العلامة التجارية في البلاد بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

بيسكوف: أمن الاتحاد الأوروبي لن يتعزز من خلال إنشاء القوات المسلحة الأوروبية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن تجسيد فكرة رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حول ضرورة القوات المسلحة الأوروبية حتما لن يساهم بتعزيز الأمن في القارة.

وأضاف ممثل الكرملين: "نحن نعلم أن السيد بوريل ليس من المدافعين عن الأساليب الدبلوماسية لحل المشكلات. وعلى الرغم من المنصب الذي يشغله، فهو يظهر بشكل علني ودائم ولعه بأساليب القوة". وذكر بيسكوف، بكلمات بوريل، التي شدد فيها على أنه يجب حل مشكلة أوكرانيا في ساحة المعركة.

وفي حديثه عن تصريح بوريل حول الحاجة إلى القوات المسلحة الأوروبية، أشار بيسكوف إلى أن "هنا بالذات فكرة عسكرة الاتحاد الأوروبي، وفكرة ضخ مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، وغيرها".

وقال ممثل الكرملين: "كل هذا لن يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في القارة الأوروبية".

جونسون يتعهد بمساعدة زيلينسكي في إيجاد طريقة لتصدير الحبوب الأوكرانية

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن المملكة المتحدة ستسعى إلى ضمان أن تكون لدى أوكرانيا إمكانية تصدير الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائية الموجودة في البلاد.

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء عقب محادثة أجراها يوم الأحد مع رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي: "تعهد رئيس الوزراء بمضاعفة الجهود الرامية إلى تزويد سكان أوكرانيا بالمساعدات الغذائية والإنسانية التي يحتاجون إليها، فضلا عن ضمان إتاحة الفرصة للدولة للتصدير إلى دول أخرى في العالم".

وشدد جونسون أيضا على ضرورة قيام جميع أعضاء المجتمع الدولي "بمساعدة أوكرانيا في نضالها من أجل الحرية، الآن وعلى المدى الطويل".

 

اخر الأخبار