تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا اليوم الـ88

تابعنا على:   11:13 2022-05-22

أمد/ عواصم: تواصل القوات الروسية تنفيذ مهام عمليتها الخاصة في أوكرانيا، والتي تشمل تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

وزير المالية الألماني: نحن منفتحون على المقترح الأوروبي لمصادرة الأصول الروسية لصالح أوكرانيا

قال وزير مالية ألمانيا كريستيان ليندنر، إن بلاده منفتحة على مقترحات من الاتحاد الأوروبي بخصوص مصادرة أصول الدولة الروسية لصالح أوكرانيا.

وشدد الوزير، في مقابلة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز يوم  الأحد، أن ألمانيا تعتبر الصعوبات التي تواجه مصادرة ممتلكات الروس الخاضعين للعقوبات الغربية خطيرة للغاية وستكون لها عواقب جدية.

وأضاف الوزير: "الدول التي تقوم على سيادة القانون، تضمن حرمة الملكية الخاصة. الصعوبات المرتبطة بالمصادرة عالية للغاية".

ونوه الوزير بأنه ينبغي إقناع رجال الأعمال الروس، "بالمساهمة في دفع تعويضات لأوكرانيا على أساس طوعي. وبهذا الخصوص، يجب إجراء مناقشة سياسية، أود أن أشارك فيها".

الدفاع الروسية تعلن حصيلة عملياتها في أوكرانيا خلال آخر 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إصابة 3 مراكز قيادة و4 مستودعات للذخيرة و13 منطقة تجمع للقوات الأوكرانية بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو، في دونباس خلال اليوم الماضي.

جاء ذلك في إفادة صباحية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الذي قال أيضا إن الطيران الحربي الروسي ضرب ثلاثة مراكز قيادة، و26 منطقة تجمع للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، كما دمر مستودعا للذخيرة في دونيتسك.

وأضاف أنه نتيجة الغارات الجوية تم القضاء على أكثر من 210 عناصر للفصائل القومية الأوكرانية، وتعطيل 38 قطعة من المعدات العسكرية.

 وذكر المتحدث أنه خلال اليوم الماضي، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 11 طائرة مسيرة أوكرانية في الجو في دونيتسك، ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون (جنوب) وخاركوف (شمال شرق).

 وأصابت القوات الصاروخية والمدفعية الروسية 583 منطقة تجمع للقوات والمعدات العسكرية المعادية، و41 موقع قيادة، و76 وحدة مدفعية وهاون في مواقع إطلاق النار، بما في ذلك 3 بطاريات راجمات صواريخ من طراز "غراد"، بالإضافة إلى محطة "بوكوفيل" للحرب الإلكترونية في مقاطعة نيكولايف (جنوب).

 ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، تم تدمير 174 طائرة أوكرانية، و125 مروحية، و977 طائرة بدون طيار، و317 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و3198 دبابة ومدرعة أخرى، و408 راجمات صواريخ، و1622 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 3077 مركبة عسكرية خاصة.

زاخاروفا: "وهنا سقط البنطال الأنيق عن الحمار ورأى الجميع ذيله العادي"

علقت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تصريح السفير الأمريكي السابق لدى موسكو، مايكل ماكفول، حول أكاذيب واشنطن حول عضوية أوكرانيا في حلف "الناتو".

وقالت زاخاروفا: "كما تقول الحكاية الشعبية "على خطى فرقة بريمن".. وهنا سقط البنطال الأنيق عن الحمار ورأى الجميع ذيله العادي"، في تشبيهها لما حصل للسفير الأمريكي السابق لدى موسكو أثناء حديثه عن الوعود الغربية لكييف وخداعهم.

وكان السفير الأمريكي السابق لدى موسكو، مايكل ماكفول، أكد أن الدبلوماسيين الأمريكيين الذين وعدوا كييف بالانضمام إلى "الناتو" على مدى السنوات الماضية كانوا يكذبون عليها.