مستشار سابق لرئيس فنلندا يكشف السبب الرئيسي للانضمام إلى "الناتو"- فيديو

تابعنا على:   20:51 2022-05-21

أمد/ هلسنكي: أكد ألبو روسي مستشار سابق لرئيس فنلندا، أن السبب الرئيسي لتقديم فنلندا الانضمام لحلف الناتو، هو العدوان الروسي على أوكرانيا، موضحا أنه كان مقررا أن تنضم فنلندا للحلف منذ عقدين من الزمن.

وأضاف مستشار سابق لرئيس فنلندا، في حديثه لقناة "الغد" يوم السبت، أن فنلندا علمت خلال السنوات الماضية على الاستعداد الجيد كذلك الجيش للانضمام لحلف شمال الأطلسي، مشددا على أنه تم الاستعداد لذلك مع الحفاظ على الاستقرار.

وأشار مستشار سابق لرئيس فنلندا، إلى أن فنلندا ستعمل على تعويض العمل بالغاز الروسي بعد قرار روسيا بقطع الإمدادات لفنلندا، لافتا إلى أنه سيتم وضع البدائل للتعامل مع الموقف وتعويض القطاع الصناعي بعد أزمة الغاز الروسي.

كما شدد مستشار سابق لرئيس فنلندا، على أن موقف فنلندا ثابت لا يتغير، ولا عودة مرة أخرى للتعامل بالغاز الروسي، موضحا أن بلاده جاهزة للانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقالت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية إن شركة غازبروم الروسية أوقفت صادرات الغاز إلى فنلندا، في أحدث تصعيد للنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة.

وكانت شركة جازوم الفنلندية لبيع الغاز المملوكة للدولة قد قالت إن غازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارا من فجر اليوم.

كانت شركة "جازوم" الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة قد قالت يوم الجمعة إن "غازبروم" الروسية نبهت إلى توقف التدفقات.

وتطالب شركة "جازبروم" الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك.

لكن قرار موسكو بوقف الإمدادات إلى فنلندا يأتي أيضا في أعقاب إعلان فنلندا التقدم بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

كلمات دلالية

اخر الأخبار