صحيفة عبرية: زيارة بايدن إلى إسرائيل مهددة بالإلغاء

تابعنا على:   19:02 2022-05-19

أمد/ تل أبي: قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، مساء يوم الخميس، إن "زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل تواجه خطر الإلغاء بسبب احتمالية انهيار الحكومة الإسرائيلية".

ومن جهتها، أعلنت القناة الـ(12) العبرية، في وقت سابق، بأن "الرئيس الأميركي جو بايدن سيزور إسرائيل في 20 يونيو المقبل بعد الاستجابة لدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت".

وأشارت القناة، إلى أن "رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولتا، قد ناقش مع نظيره الأميركي، جاك سوليفان مدى زيارة بايدن إلى تل أبيب، حيث وجه خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، الشهر الماضي، دعوة رسمية من بينيت إلى بايدن لزيارة إسرائيل".

وفي وقت سابق من الخميس، قررت المعارضة الإسرائيلية برئاسة حزب "الليكو"د التقدم بمشروع قانون لحل الكنيست الإسرائيلي في جلسة الأسبوع المقبل.

وجاء هذا القرار عقب تفكك الإتلاف الحكومي برئاسة بينيت – لبيد عقب استقالة عضو جديد منه اليوم الخميس وهي غيداء ريناوي زعبي ليفقد الأغلبية في الكنيست.

ويخطط الليكود لرفع مشروع قانون لحل الكنيست في جلسة الأسبوع المقبل والمقررة يوم الأربعاء.

 وقال رئيس كتلة الليكود، ياريف ليفين، بعد إعلان الاستقالة: "إن فشل حكومة بينيت ولبيد أصبح اليوم حكومة أقلية في "الكنيست".

 وأضاف في حديثه "لقد فشل بينيت في الاقتصاد والأمن وفي كل مجال، من الواضح الآن للجميع أن الحكومة فقدت الحق في الوجود، سنستبدل قريبا هذه الحكومة السيئة والفاشلة بحكومة جيدة ".

وأواخر الشهر الماضي، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ بينيت باعتزامه زيارة إسرائيل "خلال الشهور القليلة المقبلة"