لا يمكن التخلي عن "حل الدولتين"..

صحيفة: إسرائيل بذلت جهودا كبيرة لإضعاف السلطة الفلسطينية وتقوية حماس

تابعنا على:   13:01 2022-05-19

أمد/ تل أبيب: نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست " الإسرائيلية، عن وزير الأديان الإسرائيلي متان  كهانا  أحد رجالات الحركة الدينية الصهيونية من حزب يمينا قول،  "لا أعتقد أنه سيكون هناك سلام هنا، وأنا متأكد  من ذلك لن يكون هناك سلام الآن".

وأوضح كهانا، في منشور على فيسبوك، أن السبب في ذلك أن بيت جميلائل الموشاف الذي أعيش فيه، بني على أرض كان يسكنها العرب قبل قيام الدولة ". "كان يُطلق عليه اسم الشيخ مؤنس.

وتابع كاهانا، إن حقيقة أن هذه أرضنا التي وعدنا بها أنا وأنت ... لا تثير إعجاب أبناء عمومتنا ، أبناء إسماعيل ، الذين ترى في روايتنا أننا فرضنا وجودنا عليهم. لقد خرجنا من العدم وطردناهم من أرضهم (ومن يتجاهل حقيقة أن لديهم قصة فهو ليس يمينًا ، إنه مجرد غبي).

وأضاف كاهانا، "حلمنا وصلينا لمدة 2000 عام للعودة إلى أرضنا. بالنسبة لهم ، مرت 74 سنة فقط. دعونا لا نقلل من شأنهم  ونعتقد انهم سيستسلمون بهذه السرعة ".
حسنًا ، أدركنا بعد ذلك أننا لسنا على طريق السلام. بالتأكيد ليس "السلام الآن"." 

وقال، "ربما تحلم أحيانًا بمثل هذا الحلم ، بأن العرب قرروا ذات صباح أن يهاجروا إلى سويسرا ويعيشون حياة رائعة وجيدة هناك ، ومثل جميع أبناء عمومتهم ، يأتون من وقت لآخر لزيارتنا ، ونحن من حين لآخر اذهب لزيارتهم.ثم نستيقظ.وافهم أنه في الواقع لا أحد منا ينوي الذهاب إلى أي مكان. ليس العرب ، مواطني إسرائيل ، ولا الذين يعيشون في يهودا والسامرة ، ولا نحن بالتأكيد."

وخدم كاهانا في النخبة في الجيش الإسرائيلي، سايريت ماتكال، وبعد ثلاث سنوات ونصف انضم إلى سلاح الجو وأصبح طيارًا مقاتلاً، أنهى خدمته في الجيش الإسرائيلي برتبة عقيد بعد أن خدم كقائد للسرب 116.

وعلقت الصحيفة، أن ما قاله كاهانا، يعكس موقف المجتمع الإسرائيلي الآن عندما يتعلق الأمر بالتفكير في الصراع المستمر مع الفلسطينيين ومناقشته.

وأردفت الصحيفة، حتى أجزاء من اليمين الإسرائيلي بدأت في الاعتراف بوجود الفلسطينيين من حولنا وبيننا وكذلك الاعتراف بتاريخهم.

وقالت الصحيفة، الاعتراف بالنكبة ، مثلما أوضح كهانا لاحقًا في رسالته ، لا يعني أن إسرائيل مذنبة بما حدث، أو أنه ينبغي عليها تغيير هويتها وخصائصها، إنه مجرد اعتراف بأن السكان العرب في هذه الأرض لن يذهبوا إلى أي مكان، ومن الأفضل العمل معهم بدلاً من العمل ضدهم.

في الوقت نفسه ، هناك متطرفون يمينيون مسيانيون يؤمنون بالتفوق اليهودي ويتحدون الديمقراطية. هم أيضا يزدادون قوة. لديهم ممثل في الكنيست ، وهناك أعضاء في الليكود يتبنون خطاب زملائهم اليمينيين الأكثر تطرفا، قالت الصحيفة.

وتساءلت الصحيفة، لماذا يحدث هذا؟ جزئيا بسبب غياب فكرة الدولتين .

وفسرت الصحيفة، أنه بسبب فقدان الأمل في وجود حل قابل للتطبيق، بدأ بعض الناس على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يعتقدون أن جانبهم يجب أن يكون في وضع السيطرة، بينما يجب إبعاد الآخر أو القضاء عليه.

وقالت الصحيفة، صحيح أنه لا يمكن تحقيق السلام مع محمود عباس المسن والمتصلب ، الذي بالكاد يسيطر على الضفة الغربية، وبدون مساعدة إسرائيل ستطيح به حماس التي ترغب في القضاء على دولة إسرائيل.

وتابعت الصحيفة، يوما ما سيخرج عباس من هذا العالم ، وماذا بعد ذلك؟

وتساءلت الصحيفة، هل تريد إسرائيل الإبقاء على وضع يعيش فيه ملايين الأشخاص تحت سيطرة جيشها بينما يُحرمون من الجنسية؟ أم تريد أن تجعل هؤلاء مواطنين وتفقد الأغلبية اليهودية؟

وأشارت الصحيفة، أنه على مدى أكثر من عقد ، بذلت إسرائيل جهودًا كبيرة لإضعاف السلطة الفلسطينية وتقوية حماس. في الوقت نفسه ، سمحت لحماس بتطوير قدرات عسكرية يمكن أن ترهب الدولة.

ورأت الصحيفة، أنه حان الوقت لإسرائيل لتقوية علاقاتها مع الفلسطينيين المعتدلين وتواصل التعاون مع العرب الإسرائيليين البراغماتيين.

وأضافت الصحيفة، إن انضمام "راعم" إلى الائتلاف خطوة تاريخية كبيرة في هذا الاتجاه.

 ونقلت الصحيفة، عن منصور عباس، عدة مرات إنه يعترف بإسرائيل كدولة يهودية ، وإنها "ستبقى على هذا النحو".

وختمت الصحيفة، حان الوقت لبدء الحديث مرة أخرى عن حلول للصراع المستمر مع الفلسطينيين. تجاهلها لا يخدم مصالح إسرائيل في البقاء دولة يهودية وديمقراطية.

اخر الأخبار