آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في اليوم الـ85.. لحظة بلحظة

تابعنا على:   11:21 2022-05-19

أمد/ عواصم: دخلت العملية العسكرية الخاصة التي تخوضها روسيا في أوكرانيا يومها الـ85، حيث تواصل القوات الروسية استهداف مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

نائب وزير الدفاع الروسي ونظيره الأمريكي يبحثان عددا من المسائل من بينها أوكرانيا

تحدث رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف عبر الهاتف مع رئيس لجنة رؤساء أركان القوات المسلحة الأمريكية مارك ميلي، وناقش الطرفان عددًا من القضايا، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية: "في 19 مايو، بمبادرة من الجانب الأمريكي، جرت محادثة هاتفية بين رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية النائب الأول لوزير الدفاع، الجنرال فاليري غيراسيموف، ورئيس لجنة رؤساء أركان القوات المسلحة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، حيث نوقشت القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا".

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي 25 آذار/مارس الماضي، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية؛ حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.

شولتس: ماكرون كان محقا في مسألة توقيت انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

: أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم الخميس، متحدثا في البرلمان الألماني "البوندستاغ"، أن عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ستكون طويلة.

وقال، إن "المفوضية الأوروبية في نهاية يونيو المقبل ستجري تقييمها بشأن مسألة انضمام أوكرانيا".

وأضاف: "في الوقت ذاته، ندرك أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان محقا في الإشارة إلى أن عملية الانضمام ليست مسألة شهور أو سنوات".

وأشار الرئيس الفرنسي في 9 مايو الجاري، إلى أن "عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد تستغرق أكثر من عام أو حتى عقد من الزمان".

بدورها، سلمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال زيارتها إلى كييف في أبريل الماضي، استبيانا إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لبدء المفاوضات بشأن الانضمام، وشددت على أن "الوثيقة التي يجري نقلها هي أساس المناقشات في الأشهر المقبلة".

وقال زيلينسكي في وقت لاحق، إنه "سلم الجزء الأول المكتمل من الاستبيان إلى رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا ماتي ماسيكاس"، وفي 10 مايو، سلمت كييف الجزء الثاني المكتمل من الاستبيان.

لافروف: روسيا مهتمة بتعزيز علاقات متساوية مع الدول الإسلامية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو مهتمة بإقامة علاقات متساوية مع الدول الإسلامية.

وأضاف لافروف في رسالته للمشاركين في قمة "روسيا والعالم الإسلامي" التي تلاها نائبه ميخائيل بوغدانوف "إنني ألاحظ بارتياح المصلحة المشتركة بين روسيا الاتحادية والدول الإسلامية في تعزيز العلاقات المتساوية ومتبادلة المنفعة".

هذا وتعقد يوم الجمعة، "قمة قازان"، حيث سيخصص الاجتماع السابع للمجموعة (الثالث عشر في تاريخ وجودها) لموضوع "التجربة الروسية في الحفاظ على التنوع العرقي والثقافي والوئام بين الأعراق والأديان- ضمان لتعزيز الهوية المدنية المشتركة".

الخارجية الروسية تكشف عن أدلة جديدة على الأنشطة البيولوجية العسكرية في أوكرانيا

كشفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن أدلة جديدة على تنفيذ أنشطة بيولوجية عسكرية في مختبرات بيولوجية على الأراضي الأوكرانية بدعم من "البنتاغون".

وجاء في التقرير، الذي عرضته زاخاروفا يوم الأربعاء 18 مايو، أن شركتي "Black and Veatch" و"CH2M Hill" التابعتين لوكالة الدفاع المعنية بخفض التهديدات "DTRA Defense Threat Reduction Agency" في "البنتاغون" (وهي الوكالة الرسمية لدعم القتال لمكافحة أسلحة الدمار الشامل والتي تشمل المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والمتفجرات القوية – المحرر)، قد انتهكتا المادتين الأولى والرابعة لاتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتكديس الأسلحة البيولوجية والسمّية وتدمير تلك الأسلحة.

وأشارت زخاروفا إلى أن 30 معملا أوكرانيا في 14 قرية شاركت في أنشطة تهدف إلى تعزيز الخصائص المحفزة لأمراض الطاعون والجمرة الخبيثة والكوليرا وغيرها من الأمراض الفتاكة.

كذلك تم العثور على مسيّرات مزودة بحاويات ومعدات لرش التركيبات على أراضي منطقة خيرسون. وخلال التجارب، فقط في مختبر خاركوف، مات حوالي 20 جنديا أوكرانيا، ونقل 200 آخرون إلى المستشفيات.

موسكو: الحوار مع الغرب قد يستأنف بعد انتهاء العملية في أوكرانيا

أشارت رئيسة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا في البرلمان الروسي) فالنتينا ماتفينكو إلى أن الحوار بين روسيا والغرب يمكن استئنافه بعد انتهاء العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت ماتفينكو في مقابلة مع صحيفة "إزفستيا": "أعتقد أنه ستكون هناك فرصة لاستئناف الحوار عندما ننتهي العملية العسكرية خاصة، ولا أشك لدقيقة واحدة في أنها ستكتمل بنجاح".

وأشارت إلى أن روسيا لا تزال منفتحة على الحوار، لكن ليس وفقا للقواعد التي اخترعها شخص ما، إنما على أساس القانون الدولي والاحترام المتبادل.

ولفتت إلى أن موسكو "منفتحة على حوار من شأنه أن يضمن الأمن العالمي المتكافئ وغير القابل للتجزئة في القارة الأوروبية".

اخر الأخبار