رسمياً.. أوكرانيا تعلن خروج قواتها من "ماروبول"

تابعنا على:   21:28 2022-05-17

أمد/ كييف: قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في ساعة مبكرة من يوم الثلاثاء، إن "العسكريين الذين يدافعون عن مصنع آزوف ستال للصلب أنهوا مهمتهم القتالية"، وتعهدت بإنقاذ الجنود المحاصرين داخله، في وقت تم إجلاء المئات من العسكريين الأوكرانيين.

ويعتبر المجمع آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبل الساحلية جنوب شرقي البلاد، والتي تسيطر عليها القوات الروسية، ومع هذا الإعلان، فالمدينة أصبحت تحت السيطرة الروسية بالكامل.

وذكرت هيئة الأركان عبر صفحتها على فيسبوك، "أمرت القيادة العسكرية العليا قادة الوحدات المتمركزة في آزوف ستال بإنقاذ حياة الأفراد"، وأوضحت: "نواصل جهود إنقاذ القوات التي بقيت على أراضي آزوف ستال".

وفي الإطار، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنّ أكثر من 260 عسكرياً أوكرانياً، بينهم 53 جريحاً، تمّ إجلاؤهم الاثنين من مجمّع الصلب.

وقالت نائبة وزير الدفاع آنا ماليار في رسالة مصوّرة إنّه "في 16 مايو تمّ إخلاء 53 (عسكرياً) جريحاً إصاباتهم خطرة من آزوف ستال إلى نوفوازوفسك لتلقّي الرعاية الصحّية، ونُقل 211 آخرون إلى أولينيفكا عبر ممرّ إنساني"، مشيرة إلى أنّ هؤلاء العسكريين ستتمّ لاحقاً "مبادلتهم"، لكون المدينتين اللتين نقلوا إليهما تخضعان لسيطرة القوات الروسية وقوات أوكرانية انفصالية موالية لموسكو.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، التوصل إلى هدنة في مجمّع "آزوف ستال" للصلب. وقالت الوزارة في بيان "هناك وقف لإطلاق النار في الوقت الحالي، وفتح ممر إنساني ينقل من خلاله الجنود الأوكرانيون الجرحى إلى المؤسسات الطبية في نوفوازوفسك" في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية والموالية لروسيا.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية، هذه الهدنة هي نتيجة مفاوضات مع المقاتلين الأوكرانيين الذين تحصّنوا في ممرات تحت الأرض في هذا الموقع الصناعي الضخم.

لكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم. وبحسب السلطات الأوكرانية، ما زال هناك نحو ألف جندي من بينهم 600 جريح.

أعلنت روسيا في أبريل، سيطرة قواتها على مدينة ماريوبل الساحلية جنوب شرق أوكرانيا، باستثناء مصنع "آزوف ستال للحديد والصلب"، فيما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإلغاء خطط اقتحام المنشآت، والاكتفاء بحصارها بشكل مستمر.

وقال بوتين: "روسيا تضمن عدم التعرّض والتعامل باحترام مع القوات الأوكرانية التي تغادر منشأة آزوف ستال".

وشكل استيلاء روسيا على مدينة ماريوبْل انتصاراً مهماً لموسكو، لأنه سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية المطلة على بحر آزوف من خلال ربط منطقة دونباس التي يسيطر موالون لها على جزء منها، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وتتواصل عملية استسلام مسلحي كتيبة ازوف القومية والقوات الاوكرانية المحاصرين في مصنع ازوف ستال في ماريوبول، قافلة جديدة تنقل العشرات منهم.

وكان، الجيش الأوكراني قال: إنه بصدد إجلاء جنوده من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، بعد أشهر من القصف. ويعني ذلك سيطرة روسيا بالكامل على المدينة، بعدما كان المصنع آخر معقل للمقاومة الأوكرانية.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أن 265 جنديا أوكرانياً، بينهم عشرات الجرحى، استسلموا، وقالت الوزارة "على مدى الساعات الـ24 الماضية، ألقى 265 مسلحاً أسلحتهم واستسلموا، بينهم 51 ممن أصيبوا بجروح بالغة"، مضيفة أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى عناية طبية نقلوا إلى مستشفى في بلدة نوفوازوفسك.

وقالت الوزارة "على مدى الساعات الـ24 الماضية، ألقى 265 مسلحا أسلحتهم واستسلموا، بينهم 51 ممن أصيبوا بجروح بالغة". وأوضحت أن "كل الذين يحتاجون إلى عناية طبية نقلوا إلى مستشفى نوفوازوفسك" في مناطق سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ردا على أسئلة خلال إحاطة عبر الهاتف مع صحافيين، أن يوضح ما إذا كان الجنود الأوكرانيون يعتبرون أسرى حرب أو مجرمي حرب، في وقت تتهم موسكو العديد من العسكريين الأوكرانيين وخصوصاً عناصر كتيبة آزوف التي قاتلت في ماريوبول، بالانتماء إلى "عصابات مسلحة من النازيين الجدد".

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان: "كتيبة ماريوبول أنجزت مهمتها القتالية". وأضافت: "القيادة العسكرية العليا أمرت قادة الوحدات المتمركزة في آزوفستال بإنقاذ أرواح الأفراد... المدافعون عن ماريوبول هم أبطال عصرنا".

اخر الأخبار