إسرائيل تقول إن إيران تعمل على إنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة بمواقع جديدة

تابعنا على:   11:04 2022-05-17

أمد/ تل أبيب: قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس يوم الثلاثاء إن إيران تعمل على تطوير أجهزة طرد مركزي في مواقع جديدة تحت الأرض يجري بناؤها بالقرب من منشأة نطنز النووية.

وأضاف في كلمة "إيران تبذل جهدا لاستكمال تصنيع وتركيب 1000 جهاز طرد مركزي متطور من نوع آي.آر6 في منشآتها النووية، بما في ذلك منشآت جديدة يتم بناؤها في مواقع تحت الأرض متاخمة لنطنز".

وأشار الى ، إن إيران تمتلك نحو 60 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪، وحذر من أنها تكتسب معرفة وخبرة في هذا المجال ستكون "لا رجعة فيها"، وهو رقم يظهر تضاعف مقارنة بـ كمية اليورانيوم المخصب التي أبلغت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في آذار (مارس) الماضي - قيل حينها إنها تحتوي على 33 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب. لإنتاج قنبلة نووية واحدة، يجب تخصيب 25 كجم من اليورانيوم بنسبة 90٪.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحذر فيها غانتس من تكديس إيران لليورانيوم المخصب. وقدر الشهر الماضي أنها خصبت حوالي 50 كيلوغراماً من اليورانيوم إلى مستوى 60٪ ، أي أن إيران تخصب اليورانيوم بنسبة 60٪ بمعدل 10 كيلوغرامات شهرياً. لإنتاج قنبلة نووية واحدة ، يجب تخصيب 25 كجم من اليورانيوم بنسبة 90٪.

كلمات دلالية