حرب أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ(58).. أول بأول

تابعنا على:   09:32 2022-04-22

أمد/ عواصم: دخلت العملية الخاصة الروسية بأوكرانيا يومها الـ58   مستهدفة منشآت البنية التحتية العسكرية ومواقع القوات المسلحة الأوكرانية، مع التركيز على مهمة تحرير كامل أراضي دونباس.

ماكرون: أوروبا ستواجه العواقب الشتاء المقبل إذا لم يكن لديها غاز روسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أوروبا ستواجه عواقب الشتاء المقبل إذا لم تستورد الغاز الروسي.

وأضاف: "عواقب هذه (العقوبات ضد موارد الطاقة الروسية) لن نراها في ربيع وصيف عام 2022، لكن الشتاء المقبل سنشعر بها إذا لم يعد هناك غاز روسي".

موسكو: هدفنا السيطرة الكاملة على دونباس والجنوب الأوكراني

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن روستام مينيكاييف نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الروسية الوسطى، قوله: "منذ بداية المرحلة الثانية من العملية الخاصة والتي بدأت قبل يومين، أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرته الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا"، بحسب فرانس برس.

تسعى روسيا إلى السيطرة الكاملة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس من أجل إقامة جسر بري نحو شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، كما قال جنرال في الجيش الروسي، الجمعة.

وأضاف "سيضمن ذلك ممرا بريا إلى شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى إجهاد البنى التحتية الحيوية للاقتصاد الأوكراني".

روسيا تكشف أهداف المرحلة القادمة لعمليتها العسكرية بأوكرانيا

موسكو: كشف الجيش الروسي، يوم الجمعة، عن أهدافه في المرحلة القادمة من العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها في أوكرانيا.

ويعتزم الجيش الروسي السيطرة على دونباس وجنوب أوكرانيا بالكامل ضمن المرحلة الثانية من العمليات العسكرية، وفقما نقلت "رويترز" عن وكالة "إنترفاكس".

كذلك يخطط الجيش الروسي لتأمين ممر بري بين دونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة إنها قصفت 58 هدفا عسكريا في أوكرانيا خلال الليل من بينها مواقع تمركز للقوات ومستودعات وقود ومعدات عسكرية.

وأضافت الوزارة أنها قصفت أيضا ثلاثة أهداف باستخدام صواريخ عالية الدقة في أوكرانيا منها نظام دفاع جوي من طراز إس-300 وتجمعا كبيرا لقوات أوكرانية بعتادها.

ممرات إنسانية

وأكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، أنه لن يفتح أي ممر إنساني لإجلاء مدنيين الجمعة في أوكرانيا، واصفة الوضع على الطرق بأنه "خطير".

وكتبت فيريشتشوك على تلغرام: "بسبب الخطر الذي يهدد طرقنا، لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم. أتوجّه إلى الأشخاص الذين يتنظرون أن يتم إجلاؤهم: اصبروا من فضلكم اصمدوا!".

ويوم الخميس، وصلت ثلاث حافلات تقل أشخاص تم إجلاؤهم من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة إلى زابوريجيا، وهي مدينة كبيرة في جنوب شرق أوكرانيا، بحسب وكالة "فرانس برس".

معركة ماريوبول

وأطلق رئيس بلدية ماريوبول نداء جديدا يوم الجمعة من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا التي يقول الرئيس فلاديمير بوتن إن القوات الروسية تسيطر عليها الآن.

وذكر رئيس البلدية فاديم بويتشينكو للتلفزيون الوطني "نحتاج لشيء واحد فقط.. الإجلاء الكامل للسكان. هناك حوالي 100 ألف شخص مازالوا في ماريوبول".

ولم يقدم بويتشينكو، الذي لم يعد في ماريوبول، أي تقارير جديدة بشأن وجود قتال في المدينة الواقعة على بحر آزوف أو حولها، لكنه قال دون الخوض في تفاصيل إن "استهزاء" القوات الروسية بمن تبقى في ماريوبول مستمر.

وفي ظل قصف عنيف، يعيش المواطنون الذين لم يفروا منذ بدء الحصار والقتال قبل نحو شهرين في معاناة دون كهرباء أو تدفئة أو مياه.

وكان بوتن قد قال يوم الخميس إن القوات الروسية "حررت" ماريوبول، مما يجعلها أكبر مدينة تقع في أيدي روسيا منذ بدء ما تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة".

لكن لا تزال مجموعة من المقاتلين الأوكرانيين داخل مخابئ تحت الأرض في مجمع آزوفستال للصلب، إلى جانب مئات المدنيين في أوضاع بائسة، يحسب السلطات الأوكرانية.

وتمكنت قافلة صغيرة من مغادرة المدينة يوم الأربعاء، لتصل إلى مدينة زابوريجيا التي تسيطر عليها أوكرانيا في اليوم التالي.

القوات الجوية الروسية تدمر منظومة صواريخ إس-300 أوكرانية وتقتل ما يصل إلى 80 مقاتلا من النازيين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم  الجمعة عن تدمير ما يصل إلى كتيبة من القوات الأوكرانية بأفرادها وأسلحتها ومعداتها قرب إحدى محطات سكة الحديد، وذلك باستخدام صواريخ من طراز "كاليبر".

أفاد بذلك المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية، مضيفا أن القوات الروسية دمرت بصواريخ عالية الدقة منظومة دفاع جوي أوكرانية "إس-300" قرب بلدة نوفوسيلكا، كما قتلت ما يصل إلى 80 مقاتلا من النازيين ودمرت 23 قطعة من المركبات المدرعة قرب بلدة ألكسندروفكا.

وذكر كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 7 طائرات بدون طيار أوكرانية وصاروخا من طراز "توتشكا – أو" بالقرب من بلدة دونيتسكويه.

وأشار إلى أن القوات الصاروخية والمدفعية الروسية نفذت 1285 مهمة نارية خلال الليل، ودمرت 9 مستودعات وقود و37 موقع قيادة للجيش الأوكراني، فيما استهدف الطيران الحربي الروسي 58 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك 51 منطقة تمركز للقوات والمعدات، و4 نقاط قيادة.

ومنذ بداية العملية الخاصة في أوكرانيا دمرت القوات الروسية 520 طائرة بدون طيار و2448 قطعة من المدرعات الأوكرانية، حسبما ذكر المتحدث.

إعلام: ألمانيا ستدفع مبالغ قياسية لروسيا مقابل النفط والغاز

كشفت وسائل إعلام ألمانية أن برلين بصدد دفع مبالغ قياسية لروسيا مقابل مشتقات النفط والغاز الذي تم استيراده من موسكو في الأشهر الأخيرة الماضية.

وذكرت صحيفة "Deutsche Wirschafts Nachrichten" الألمانية أن على النفط الروسي مهدد بالارتفاع من 11.4 مليار يورو إلى 14.3 مليار يورو.

وبحسب الصحيفة، فإن فاتورة استيراد الغاز إلى ألمانيا قد ترتفع بدورها من 8.8 مليار يورو العام الماضي إلى 17.6 مليار يورو في عام 2022. وبالإضافة إلى ذلك، سيتعين على برلين دفع حوالي 2 مليار يورو مقابل الفحم الروسي.

وتتوقع برلين وقف استيراد الفحم والنفط بنهاية عام 2022 والغاز بحلول منتصف عام 2024.

ففي بداية العام الجاري، تلقت ألمانيا ما يقرب من 55 في المائة من وارداتها من الغاز الطبيعي من روسيا، لكن هذه الحصة انخفضت إلى 40% بعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

سلطات أوكرانيا تعلن تحطم طائرة شحن عسكرية في مقاطعة زابوروجيه

أعلنت السلطات الأوكرانية أن عددا من الأشخاص أصيبوا جراء تحطم طائرة شحن عسكرية أوكرانية في مقاطعة زابوروجيه جنوب البلاد.

وأكدت إدارة مقاطعة زابوروجيه على صفحتها في "فيسبوك" أن الطائرة من طراز "أن-26" تحطمت صباح اليوم الجمعة في منطقة فيلنيانسك خلال تنفيذها رحلة فنية.

وأقرت الإدارة بوقوع إصابات جراء الحادث، وأشارت إلى أن العمل جار على كشف ملابسات الحادث، متعهدة بنشر المزيد من التفاصيل لاحقا.

الأمن الفيدرالي الروسي يحبط هجوما إرهابيا قام به مخربون أوكرانيون ضد قافلة إنسانية روسية

أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، خلال عملية عسكرية خاصة، هجوما إرهابيا أعد له مخربون أوكرانيون ضد قافلة إنسانية روسية، بتعليمات من الاستخبارات الأوكرانية باستخدام سيارة مفخخة.

وذكر مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الجهاز "قام خلال العملية العسكرية الخاصة لنزع السلاح والقضاء على النازية في أوكرانيا على الأراضي التي تسيطر عليها القوات المسلحة الروسية، بإحباط أنشطة مجموعة تخريب الأوكراني إرهابية، كانت تستعد بناء على تعليمات من ضباط إدارة أمن الدولة (الأوكراني)، لتنفيذ هجوم إرهابي ضد قافلة إنسانية روسية وأفراد عسكريين من الاتحاد الروسي باستخدام سيارة مفخخة".

وأشير إلى أنه تم فتح قضية جنائية ضد الأعضاء المحتجزين في جماعة تخريبية وإرهابية بموجب الجزء 1 من المادة 30، الجزء 1 من المادة 361 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي، وهي تنص على "التحضير لعمل من أعمال الإرهاب الدولي".

وحلال العملية العسكرية الخاصة، تم الاستيلاء على منظومات دفاع جوي محمولة من طراز "إيغلا"، وثلاث قاذفات قنابل يدوية من طراز "آر بي جي-8"، ومدفع هاون من طراز "بي كي إم"، وبندقية من طراز"إيه كي إم"، ومسدس "بي إم"، و127 قنبلة يدوية "إف-1"، و"إر جي دي-5"، و"إر جي إن"، و 18 لغما مغناطيسيا ومضادا للأفراد، من بينها "مون-200"، و"مون-50"، و"أوزم-72"، و"إم بي إم"، وذخائر ومعدات متنوعة أخرى.

الجيش الروسي يتقدم عبر المناطق المحررة في خاركوف

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات تظهر وحدات الجيش الروسي تتحرك عبر بلدات ومناطق سكنية في منطقة خاركوف المحررة من التشكيلات المسلحة القومية الأوكرانية.

أستراليا تفرض عقوبات جديدة تطال 147 روسيا من بينهم وزير الخارجية

فرضت السلطات الأسترالية عقوبات على 147 روسيا، كما طالت بقيودها هذه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكانت أستراليا قد فرضت يوم 14 أبريل عقوبات اقتصادية شملت 14 شركة ومؤسسة ومنظمة روسية بسبب الوضع في أوكرانيا.

كما أعلن هذا البلد أيضا عن خطط لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، ومن المقرر زيادة المبلغ الإجمالي للمساعدة العسكرية لأوكرانيا إلى حوالي 143 مليون دولار.

البنتاغون: الدفاع الروسية لا تهتم للاتصال بنا

يحاول قادة البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) الاتصال بنظرائهم الروس، ولكن موسكو لا تبدي اهتماما. صرح بذلك المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي.

وأفاد مراسل "سبوتنيك" أن كيربي قال للصحفيين: "حاولنا على مدى أسابيع ولكن ليس لديهم مصلحة واهتمام".

وأعلن متحدث البنتاغون ذلك في إطار تجديد الرأي القائل بأن "العقوبات لا تؤثر في الاتصالات".

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية مزيدا من العقوبات والقيود على روسيا بعدما اضطرت الأخيرة إلى بدء العملية العسكرية في أوكرانيا لتوفير الحماية للناس الذين يتعرضون لاعتداءات وإبادة جماعية من قبل نظام كييف على مدى ثمانية أعوام كما أشار إلى ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الهدف الرئيسي من العملية العسكرية الخاصة هو تحرير منطقة دونباس، حيث جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية. واعترفت روسيا باستقلالهما عن نظام كييف الذي تؤيده الولايات المتحدة قبل بدء العملية العسكرية.

لأول مرة منذ عام 2003 اليابان تصنف الكوريل الجنوبية كمنطقة "محتلة بشكل غير قانوني"

قالت وكالة "كيودو"، إن الخارجية اليابانية وصفت، في كتابها الأزرق عن الدبلوماسية، جزر الكوريل الجنوبية بأنها "أرض محتلة بشكل غير قانوني".

ووفقا للوكالة، تم استخدام هذا التصنيف فيما يتعلق بكوريل الجنوبية لأول مرة منذ عام 2003، وتؤكد الوكالة أنه تم اتخاذ القرار بذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويشار إلى أن الكتاب الأزرق للدبلوماسية هو نوع من كتب المرجعية الدبلوماسية، تنشره وزارة الخارجية اليابانية سنويا منذ عام 1957.

ونوهت الوكالة بأن وزير الخارجية الياباني يوشيماشي هاياشي، قدم النسخة المحدثة من الكتاب الأزرق في اجتماع حكومي. ووفقا لهذه النسخة، يعتبر الجزء الجنوبي من الكوريل "أراض تابعة لليابان، تحتلها روسيا حاليا بشكل غير قانوني".

اخر الأخبار