كاشف الأسرار..

بن شبات يكشف عن رسالة كتبها السنوار بالعبرية لنتنياهو: "مخاطرة محسوبة"

تابعنا على:   21:04 2022-04-15

أمد/ تل أبيب: كشف مئير بن شبات، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الذي انتهت ولايته بانتهاء حكم بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، عن رسالة باللغة العبرية كتبها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.

وقال بن شبات في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" ستنشر يوم الجمعة في الملحق الأسبوعي، إن هذه الرسالة وصلت خلال مفاوضات كانت تجري بين إسرائيل وحماس لمحاولة التوصل إلى تهدئة شاملة.

وكتب السنوار رسالته تحت عبارة "مخاطرة محسوبة"، والتي وجهت إلى نتنياهو في أكتوبر 2018.

وتحدث بن شبات عن تلك اللحظة التي وصلت فيها الرسالة له، لنقلها إلى نتنياهو، حيثُ كانت تعبر "عن الردع الإسرائيلي قد فعل شيئًا"، مشيرًا إلى أن "السنوار متنبه جدًا لما يحدث في الجانب الإسرائيلي ويحلل كل كلمة تخرج من السياسيين، ويتفهم معضلاتهم وضع تحليلاته وأفكاره الخاصة بناءً على ذلك".

ولم يكشف بشكل واضح بن شبات، ماذا كان يقصد السنوار، إلا أنه يتوقع أن يتم الكشف عن ذلك يوم في الملحق الكامل.

وقال بن شبات ردًا على سؤال حول إجراء مفاوضات مع حماس: "في واقع الأمر هم من يديرون الميدان، ولا يزعجني التحدث إلى أي شخص يرغب في التحدث معي، عندما يفهم كل طرف أنه يحقق ربحًا نتيجة لذلك، وفي حالات أخرى قد أسمح لنفسي بالجلوس مع الشخص مباشرةً وجهًا لوجه"، مشيرًا إلى أنه لا يهدف من هذه التصريحات منح حماس أي شرعية.
 
وشدد، أنّ الردع الاسرائيلي فعل شيئاً ما، ولكن الطرف المقابل توجه الينا وناشدنا لأخذ مخاطرة؛ والسنوار منصت جداً لما يجري في الجانب الاسرائيلي، فهو يحلل كل حرف يخرج على لسان السياسيين، ويفهم المعضلات ويطلق اليها مدخلاته".

وحول التداول مع حماس، شدد بن شبات، حقيقة، هم الذين يديرون قطاع عزة، فلا يضيرني الحديث مع كل واحد مستعد لان يتحدث معي، حين يفهم كل طرف بانه يستخلص عبراً كنتيجة له ما يحدث، ولكنني لا اعطي باي شكل من الاشكال شرعية لحماس.