الأمم المتحدة: أفغانستان تحافظ على الصدارة كأكبر منتج لـ"الأفيون"

تابعنا على:   01:26 2013-11-12

أمد / وكالات : أشار اليوم مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة وفقا لتقرير المخدرات فى أفغانستان لعام 2012 إلى أنه وعلى الرغم من إحراز بعض التقدم فى جماح زراعة المخدرات غير المشروعة، والاتجار بها وتعاطيها فى أفغانستان، فلا تزال المخدرات تحديا حاسما لهذا البلد، الذى يُعَد أكبر منتج للأفيون فى العالم.

فمن جانبها قالت أشيتا ميتال، نائبة ممثل مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين إن نتائج تقرير المخدرات يوفر توجيهات ضرورية لتعزيز الاستجابة للمخدرات غير المشروعة فى أفغانستان.

وأضافت ميتال، أن أفغانستان لا تزال أكبر منتج فى العالم للأفيون، وهى تواجه الآن تحديا كبيرا من حيث تعاطى المخدرات بين سكانها البالغين ولديها قدرة محدودة على المعالجة، كما أن إنفاذ القانون والعدالة الجنائية لا يزال يواجه تحديات حاسمة، على الرغم من زيادة المضبوطات خلال السنوات الأخيرة.

وذكر التقرير إلى بذل الجهود الاستراتيجية والاستثمارات لتعزيز المكاسب التى تحققت حتى الآن، والتصدى بفاعلية للتحدى المتمثل فى المخدرات غير المشروعة فى أفغانستان.

وجدير بالذكر أن تقرير المخدرات العالمى لعام 2013 الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة فى يونيو الماضى، قد ذكر أن أفغانستان حافظت على مكان الصدارة فى إنتاج الخشخاش وزراعته على صعيد العالم مستأثرة فى عام 2012 بنسبة 74% من الإنتاج غير المشروع للأفيون فى العالم.

اخر الأخبار