وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع "إعادة هيكلة نظام توزيع المياه" في غزة

تابعنا على:   20:04 2022-03-31

أمد/ غزة: وضع رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم يوم الخميس، في دير البلح وسط قطاع غزة ، حجر الأساس لمشروع إعادة هيكلة نظام توزيع المياه ضمن الأعمال المصاحبة لمحطة التحلية المركزية في المحافظة الوسطى.

وسيخدم المشروع أكثر من 300 ألف نسمة في المحافظة، وتنفذه سلطة المياه بتمويل من البنك الدولي بتكلفة تزيد عن 6 ملايين دولار.

وشارك في وضع حجر الأساس رئيس مصلحة مياه بلديات الساحل ماجد أبو رمضان، وممثل البنك الدولي دينيس جوردي، ورؤساء بلديات المحافظة الوسطى، وذلك في خزان البركة غرب دير البلح، الذي سيكون ضمن الخزانات التي ستستفيد من مخرجات المرحلة الأولى من المشروع.

وقال غنيم إن قضية المياه تشكّل تحديًا حقيقيًا وبالغ الأهمية في فلسطين، فالاحتلال وممارساته على الأرض هما السبب في الأزمة المائية التي وصلت حدًا بالغ الخطورة يومًا بعد يوم نتيجة السيطرة الإسرائيلية على المصادر المائية الفلسطينية، ما انعكس سلبًا على كميات المياه المتوفرة.

وأضاف أن الأزمة تتعاظم في ظل تزايد الاحتياجات بشكل مستمر بتزايد التطور والتقدم العمراني والإنساني، موضحًا أن الأزمة في غزة تأخذ بعدًا استثنائيًا أمام ما وصلت إليه قبل عدة سنوات من منحنى خطير جدًا، حيث شهد الخزان الجوفي استنزافًا حادًا ارتفعت على إثره معدلات التلوث والملوحة.



وتابع: هذا ما استوجب بذل جهود كبيرة واستثنائية في السنوات القليلة الماضية من أجل إخراج غزة من دائرة الخطر والفقر المائي، حيث كان لغزة ضمن خطط سلطة المياه الحصة الأكبر في العديد من المشاريع الحيوية، والتي أسهمت بشكل نوعي في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين.

وأثنى على جهود الشركاء المحليين والدوليين، وأشاد بالجهات الداعمة لإيمانهم ودعمهم المتواصل لمشاريع المياه والصرف الصحي في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة، فعلى مدار السنوات الأخيرة بلغت قيمة الاستثمارات نحو 800 مليون دولار، وسيرتفع هذا المبلغ مع إطلاق مشاريع جديدة.

وأعلن غنيم أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق المشاريع الثلاثة المتبقية من مشروع الأعمال المصاحبة للمرحلة الأولى، التي تشمل الخط الناقل الجنوبي وتوابعه بقيمة 25 مليون دولار، ومحطة الضخ المركزية والخزانات الرئيسية في خان يونس ورفح بحوالي 18 مليون دولار، ويأتي المشروعان بدعم من الصندوق الكويتي، إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل شبكات الجنوب بتمويل من البنك الدولي بحوالي 25 مليون دولار، ما سيوفر مياها صالحة للشرب لحوالي مليون نسمة.

من جانبه، قال أبو رمضان إن وضع حجر الأساس لهذا المشروع سيعطي دفعة أكبر لتحسين خدمات المياه في قطاع غزة، وخاصة في المنطقة الوسطى، إضافة إلى التأسيس لمزيد من التقدم وتوسيع دائرة التغطية لإمدادات المياه، فيما تسعى مصلحة المياه إلى تعزيز جهودها وتطوير قدراتها بما ينعكس على خدمة المواطن إيجابًا.

كلمات دلالية

اخر الأخبار