حرب أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ36..أول بأول

تابعنا على:   11:42 2022-03-31

أمد/ عواصم: يواصل الجيش الروسي العملية العسكرية بضرب المواقع والتجمعات العسكرية الأوكرانية لليوم الـ36، وتقديم المساعدات الإنسانية لسكان المناطق المتضررة واستمرار عمليات التطهير من المسلحين.

كاميرا "الجزيرة" ترصد صدفة استخدام الجيش الأوكراني سيارات إسعاف لنقل الجنودكييف- وكالات: عن طريق الصدفة، رصدت كاميرا قناة "الجزيرة" القطرية ما يبدو استخداما لسيارة إسعاف من قبل الجيش الأوكراني لنقل الجنود.

وتحدث مراسل "الجزيرة" خلال بث حي من بلدة إربين في مقاطعة كييف عن وصول سيارة إسعاف "ربما تنقل المزيد من المرضى والذين يتم إجلاؤهم".

لكن كاميرا القناة بدلا عن ذلك وثقت خروج مجموعة عسكريين غير مصابين على ما يبدو من تلك السيارة، دون رصد أي جرحى أو مصابين داخلها.

ورجح المراسل أن هؤلاء العسكريين "ساعدوا في عمليات الإجلاء"، لكن سرعان ما جرى تداول هذه اللقطات في وسائل إعلام واستدعت الكثير من الضجة والتساؤلات بشأن إمكانية استخدام العسكريين الأوكرانيين سيارات إسعاف لأغراض عسكرية.

وكانت روسيا قد اتهمت القوات الأوكرانية مرارا، منذ بدء موسكو عمليتها العسكرية في أراضي هذا البلد في 24 فبراير، باستخدام ما هو معد للمدنيين، مثل مبان سكنية ومستشفيات، لأغراض عسكرية.

الدفاع الروسية: تدمير 28 موقعا عسكريا في أوكرانيا خلال اليوم الأخير

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 28 موقعا عسكريا أثناء العملية العسكرية في أوكرانيا خلال اليوم الأخير.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف، يوم الخميس، أن من بين تلك المواقع 4 مراكز للقيادة و3 مستودعات ميدانية للصواريخ والقذائف و4 مستودعات للوقود و6 مناطق لتمركز المعدات الحربية الأوكرانية.

الدفاع الإسبانية: أرسلنا 10 طائرات بالأسلحة إلى أوكرانيا

مدريد- وكالات: أفادت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغاريتا روبليس، بأن بلادها أرسلت ما مجموعه 10 طائرات تحمل أسلحة هجومية إلى أوكرانيا.

وقالت الوزيرة، يوم الخميس: "حتى الآن قمنا بتوجيه 10 طائرات بالمعدات الهجومية".

وذكرت أيضا أن إسبانيا قد أرسلت المساعدات الإنسانية لأوكرانيا، مشيرة إلى أن مدريد تريد أن "تساعد السكان الأوكرانيين قدر الإمكان".

مؤتمر حشد الدعم العسكري لأوكرانيا: سنقدم أسلحة فتاكة لكييف

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في ختام مؤتمر حشد الدعم العسكري لأوكرانيا، يوم الخميس، إنه تم الاتفاق على تقديم "أسلحة فتاكة إضافية" لأوكرانيا، إلى جانب "أسلحة بعيدة المدى"، لتواجه بها الحملة العسكرية الروسية.

وأوضح بن والاس أن في ختام المؤتمر الذي استضافته وزارة الدفاع في لندن عبر تقنية الفيديو، أن "عدد الدول التي شاركت في المؤتمر ارتفع من 28 إلى 35 دولة، لتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا".

وتابع: "بعد تغيير تكتيك الروس على الأرض، بحثنا أيضا تغيير التكتيك وإضافة أسلحة جديدة لدعم الجيش الأوكراني".

وأضاف: "اتفقنا على تقديم أسلحة فتاكة إضافية، وهناك دول قدمت أفكارا جديدة، إلى جانب رفع مستوى الدعم المالي لشراء الأسلحة، ورفع مستوى الدعم العسكري".

وأشار والاس إلى أن "أوكرانيا تحتاج لأسلحة بعيدة المدى"، قائلا: "سنعمل على تقديمها لها، إلى جانب قذائف صاروخية بعيدة، وأيضا أسلحة دفاعية للدفاع عن شواطئ أوكرانيا والهجمات من البحر".

روسيا تعلن إدراج كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي على "القائمة السوداء"

أعلنت روسيا فرضها قيودا على كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي، ردا على العقوبات التي اتخذها التكتل في الأسابيع الأخيرة بحق موسكو.

تشاووش أوغلو: يمكن عقد لقاء روسي أوكراني رفيع المستوى خلال أسبوع أو اثنين

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إمكانية عقد لقاء روسي ـ أوكراني جديد على مستويات أرفع خلال أسبوع أو اثنين، للتفاوض بشأن الحرب الدائرة.

بكين تفرض قيودًا على تأشيرات دخول مسؤولين أمريكيين

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس: إن الصين قررت فرض قيود على تأشيرات الدخول للمسؤولين الأمريكيين.

يأتي ذلك رداً على قيود أمريكية فرضت على التأشيرات لبعض المسؤولين الصينيين.

روسيا تحذر من خطورة الوضع الإنساني في مدينة خاركوف الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن مدينة خاركوف هو الأكثر سوءا في أوكرانيا، وسط امتناع المستشفيات في المدينة عن تقديم خدمات صحية للمدنيين واقتصارها فقط على العسكريين والمقاتلين.

دونيتسك: لن نسمح للقوات الأوكرانية المحاصرة في ماريوبول بالخروج

أعلن المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية إدوارد باسورين أنه لن يسمح لعناصر القوات الأوكرانية بالخروج من ماريوبول، مشيرا إلى أنهم رفضوا هذه الفرصة التي أتيحت لهم سابقا.

زاخاروفا: الحفاظ على السلام في أوكرانيا ليس من خطط الولايات المتحدة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن البيت الأبيض يمكن أن يصبح ضامنا أمنيا لأوكرانيا، لكن السلام في هذا البلد ليس جزءا من الخطط الأمريكية.

وأضافت زاخاروفا: "إن تحول البيت الأبيض كضامن لأمن أوكرانيا،  يتوجب عليهم في البداية الحفاظ على السلام في هذا البلد. لكن هذا لم يتم تضمينه في خطط الديمقراطيين الليبراليين الأمريكيين".

زيلينسكي يبحث مع بن زايد تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

تلقى ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، اتصالا هاتفياً من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بحثا خلاله تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ومستجدات مسار المفاوضات الجارية.

واطلع ولي عهد أبوظبي من الرئيس الأوكراني على "آخر التطورات الجارية"، بحسب بيان رسمي إماراتي، وأكد بن زايد على "أهمية تغليب لغة الحوار والتفاهم ودعم الحلول والتسويات السلمية لاحتواء الأزمة وتداعياتها على مختلف المستويات وعودة السلام والاستقرار إلى أوكرانيا".

اخر الأخبار