حرب أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ 35.. أول بأول

تابعنا على:   08:17 2022-03-30

أمد/ عواصم: مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثاني يواصل الجيش الروسي توجيه ضربات صاروخية وجوية دقيقة للمواقع العسكرية والحيوية الأوكرانية.

"فوكس نيوز": البنتاغون موّل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا 14 عاما على الأقل

نقل مقدم البرامج في قناة "فوكس نيوز" تاكر كارلسون عن وثائق قدمها مسؤول كبير سابق، أن البنتاغون موّل البحث في مسببات الأمراض الفتاكة في أوكرانيا منذ 2007-2008.

وقال في برنامجه على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "الآن نحن نعرف المزيد. في نهاية هذا الأسبوع، تلقى برنامجنا عددا من الوثائق من مسؤول أمريكي رفيع المستوى سابقا، والتي تظهر أن السلطات الأمريكية، من خلال وزارة الدفاع (البنتاغون)، مولت بالفعل أبحاثا حول مسببات الأمراض الفتاكة في أوكرانيا".

لندن تحظر خدمة يخوت وطائرات رجال الأعمال الروس

حظرت لندن على الشركات البريطانية تقديم خدمات صيانة اليخوت والطائرات التابعة لرجال الأعمال الروس المشمولين بالعقوبات الغربية.

جونسون: لا نهدف لإزاحة بوتين

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن لندن لا تسعى لإزاحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكأن القرارات من هذا القبيل بيده ويد حكومته، لا بيد الشعب الروسي كما قال الكرملين.

وقال في معرض رده على سؤال حول أفكار تغيير السلطة في روسيا وعزل بوتين: "هذا ليس هدف حكومة المملكة المتحدة".

وأضاف أنه "يتفهم لماذا قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ذلك"، لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

وسبق للرئيس الأمريكي جو بايدن اتهامات عديدة لروسيا وسلطاتها بسبب العملية الخاصة في أوكرانيا.

وقال إن "أوكرانيا لن تكون أبدا انتصارا لروسيا، وأن الرئيس الروسي بوتين لا يمكن أن يظل في السلطة".

لاحقا، أوضحت الإدارة الأمريكية أن "الرئيس لا يقصد تغيير السلطة في روسيا"، ليعود بايدن ويفسر ما جاء على لسانه.

من جهته، علق الكرملين بالقول إن "الزعيم الأمريكي لا يحق له أن يقرر من يجب أن يكون في السلطة في موسكو، لأن هذا الخيار للشعب الروسي".

الكرملين: بوتين يبحث مع شولتز سداد ثمن الطاقة الروسية بالروبل ونتائج اجتماع اسطنبول

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا جديدا مع المستشار الألماني أولاف شولتز لبحث تطورات الوضع حول أوكرانيا وطلب موسكو الانتقال إلى سداد الغرب ثمن طاقتها بالروبل

الدفاع الروسية: العمل جار على إعادة تجميع قواتنا على محوري كييف وتشيرنيغوف وفق خطة مسبقة

أعلنت روسيا أنها تعيد تجميع قواتها المشاركة في عمليتها العسكرية في أوكرانيا عند محوري كييف وتشيرنيغوف وفقا للخطط المطروحة.

وزارة الطوارئ الروسية توصل 250 طنا من المساعدات إلى أوكرانيا ودونباس

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية يوم الأربعاء أنها أوصلت 250 طنا من المساعدات إلى أهالي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في إقليم دونباس وأوكرانيا.

الناطق باسم الرئاسة التركية "قالن": أبلغنا واشنطن والناتو بعدم جدوى الحديث عن منظومة "إس 400"

قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن بلاده أبلغت الولايات المتحدة وغيرها من دول الناتو، بأن ملف منظومة الدفاع الجوي "إس 400" الروسية التي اشترتها تركيا، أغلقت بالنسبة لأنقرة.

موسكو: كييف وافقت على تلبية مطالبنا المبدئية التي تتيح منع تحول أوكرانيا إلى منطلق للناتو

أوضح كبير المفاوضين الروس في المفاوضات مع أوكرانيا أن حكومة كييف وافقت لأول مرة، خلال اجتماع عقد يوم الثلاثاء في اسطنبول التركية على تلبية سلسلة المطالب المبدئية المطروحة من قبل موسكو.

الدفاع الروسية: تدمير مستودعات كبيرة للوقود في غرب أوكرانيا استخدمت للأغراض العسكرية

موسكو- وكالات: أعلنت الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن قواتها دمرت مستودعات وقود كبيرة في مقاطعة خميلنيتسكي بغرب أوكرانيا، كانت تستخدم لتوفير الوقود للمركبات المدرعة للقوات الأوكرانية في دونباس.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية أن مستودعات الوقود الواقعة في منطقتي ستاروكونستانتينوف وخميلنيتسكي، استهدفت بصواريخ عالية الدقة تم إطلاقها من الجو.

وأضاف المتحدث أن منظومة الصواريخ العملياتية والتكتيكية "إسكندر" دمرت مستودعين كبيرين لأسلحة الصواريخ والمدفعية الأوكرانية في قرية كامينكا بمنطقة دونيتسك.

وذكر كوناشينكوف أنه تم إسقاط طائرة من طراز "سو-24" تابعة لسلاح الجو الأوكراني خلال معركة جوية في مقاطعة ريفني بالقرب من الحدود الأوكرانية البيلاروسية، فيما دمرت الدفاعات الجوية الروسية 10 طائرات أوكرانية بدون طيار في أنحاء البلاد خلال يوم.

وأشار إلى أن القوات الجوية الروسية والصواريخ التكتيكية أصابت 64 منشأة عسكرية في أوكرانيا خلال آخر 24 ساعة.

وحسب المتحدث، فإن الاهداف الأوكرانية التي دمرت منذ بداية العملية الخاصة، تضم ️321 طائرة مسيرة، و️124 طائرة حربية و77 مروحية، و214 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، و️1752 دبابة ومركبة قتال مصفحة أخرى، و️184 راجمة صواريخ، و️734 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 1640 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

رئيس صربيا: التواصل مع بوتين أسهل عليّ منه مع بايدن

بلغراد: أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن التواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسهل منه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال فوتشيتش في حديث لقناة TV Pink إن ليلة يوم الثلاثاء،  "التوتر عشية لقائه مع بوتين أقل منه عشية لقائه مع بايدن، لأنه لا يوجد هناك أي ضغط بشأن قضية كوسوفو".

وتابع: "التقيت مع بوتين 19 مرة، وكانت لدينا أحاديث مختلفة. والأصعب كان عندما كان حديثنا هادئا. وهذا كان ربما مرتين من أصل الـ19 مرة. لكن ذلك كان قبل فترة طويلة، وأجرينا حديثا صريحا في الـ25 من نوفمبر".

يذكر أن صربيا أعلنت أنها لن تدعم العقوبات الغربية ضد روسيا، التي تم فرضها على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

مدفيديف: هذه "أفضل" طريقة لحرمان أوروبا من الغاز"

سخر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف من العقوبات الأوروبية على موسكو ورفض دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي لحرمان أوروبا من الغاز.

وقال مدفيديف في منشور عبر "تيليغرام": "أفضل طريقة لترك أوروبا بدون غاز هي تجميد مشروع "السيل الشمالي 2"، وتجميد أصول البنك المركزي الروسي، والإعلان عن رفض الغاز الروسي في العامين المقبلين، ورفض شراء الروبل لدفع ثمن هذه المادة".

وأشار إلى تفتيش مكاتب شركة "غازبروم" في ألمانيا، وقال: "أحسنتم! قرارات حكيمة من السياسيين الأوروبيين!".

اخر الأخبار