حرب أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في اليوم (32) .. أول بأول

تابعنا على:   07:53 2022-03-27

أمد/ عواصم: دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ 32، ويواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، وسط استمرار الغرب بإمداد كييف بالسلاح والمال وتوسيع عقوباته ضد موسكو.

زيلينسكي لوسائل إعلام روسيّة: قضيّة حياد أوكرانيا "يتمّ دراستها بعمق"

كد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، في مقابلة مع وسائل إعلام روسية، أن قضية "حياد" أوكرانيا التي تشكل أحد البنود المركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، "يتم درسها بعمق".

وقال زيلينسكي في المقابلة التي أجريت عبر الإنترنت، وبُثّت عبر قناة "تلغرام" للإدارة الرئاسية الأوكرانية، إن أحد بنود المفاوضات يتناول "الضمانات الأمنية والحياد".

الغارديان: إعادة توجيه تصدير النفط والغاز الروسي سيشكل صدمة للغرب

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية إن إعادة توجيه تصدير النفط والغاز الروسي بسبب العقوبات، سيكون بمثابة صدمة للغرب، مشيرة إلى أن أهمية روسيا بالنسبة للعالم "أكبر بكثير" مما يعتقد.

وقالت الصحيفة إن "أهمية روسيا بالنسبة للعالم أكبر بكثير مما توحي به مرتبة الاقتصاد الحادي عشر في العالم"، موضحة ان إعادة توجيه صادرات النفط والغاز والفحم الروسية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى المستوردين الآسيويين، سيكون "بمثابة صدمة اقتصادية كبيرة".

بوريل: أوروبا ستستغني عن الغاز الروسي خلال عامين

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يسعى لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية، لا حظرها تماما.

و قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يقدم "أقصى دعم ممكن لأوكرانيا"، خلال نزاعها مع روسيا.

وقال بوريل في حديث لسكاي نيوز عربية: " نحن نقدم الأسلحة لأوكرانيا لأنها تدافع عن نفسها، والروس لم يحققوا أهدافهم حتى الآن. ما تقوم به روسيا تدمير منهجي دون احترام لحقوق الإنسان. هذا انتهاك صارخ لقوانين حقوق الإنسان، لذا سنساعدهم دائما (أوكرانيا) للدفاع عن أنفسهم".

ولكنه أكد عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على تزويد أوكرانيا بـ"أسلحة فتاكة" خلال النزاع: "علينا أن نفرق بين الاتحاد الأوروبي الذي أمثله أنا، وأعضاء الدول المستقلة. نحن لم نقدم الأسلحة الفتاكة لأن مواردنا محدودة، وتكلفتها كثيرة، لذا على مستوى الاتحاد الأوروبي، قدمنا ما نستطيع تقديمه. نحن قدمنا ما مقداره مليار يورو من الدعم، ولكنه مبلغ لا يكفي لشراء الكثير من الطائرات".

الاعتماد الروسي

وعن ملف الطاقة الروسية، والاعتماد الأوروبي عليها، أكد بوريل أن أوروبا تسعى لتنويع مصادر الحصول على الغاز في أوروبا، وخلال عامين ستستغني أوروبا عن الغاز الروسي.

وقال بوريل: "نريد أن نقلل اعتمادنا على الغاز والنفط الروسيين، فنحن نعتمد كثيرا عليهم، وبدا الآن أنه (روسيا) شريك غير موثوق، لذا نحاول تنويع الموارد، والشرق الأوسط قد يلعب دورا كبيرا. كما أن المشاريع الخضراء ستساهم في تقليل استهلاكنا".

وقال بوريل أن الاتحاد الأوروبي يسعى لتكوين جيش خاص به لمواجهة التحديات المشتركة.

وأشار بوريل إلى أن أوروبا تشهد موجة لاجئين غير مسبوقة بسبب الحرب في أوكرانيا، وشدد على أن كل الدول الأوروبية ستشارك في تحمل عبء اللاجئين من أوكرانيا.

وشدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على أن أوروبا لا تسعى لتغيير النظام الحاكم في روسيا، والهدف وقف الحرب فقط.

الاتفاق النووي

ومن ناحية أخرى، قال بوريل إن الاتحاد الأوروبي أصبح على مقربة من التوصل لاتفاق نووي مع إيران، وأن الاتفاق تم على 95 بالمئة من النقاط.

وشدد بوريل: "الاتفاق النووي مع إيران لن يحل كل مشكلات المنطقة.. لكنه خطوة أولى".

ترامب: بايدن تخلى عن أوكرانيا.. وعليه التنحي بعد فضيحة نجله

أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الجدل بشأن خوضه الانتخابات الرئاسية لعام 2024، معلنا عن أنه ربما يتعين عليه القيام بذلك مرة أخرى، وذلك في خطاب خلال تجمع حاشد صاخب في جورجيا حيث انتقد الرئيس الحالي جو بايدن 'لتخليه' عن أوكرانيا.

وقال ترامب أمام الحشد، إن الرئيس بايدن يجب أن 'يتنحى' عن البلاد تمامًا بسبب تعاملات نجله هانتر بايدن.

اجتماع جديد بين وفدي موسكو وكييف في تركيا الأسبوع القادم

أكدت روسيا وأوكرانيا التوصل إلى اتفاق على عقد جولة جديدة من المفاوضات الأسبوع القادم.

وذكر كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي على قناته في تطبيق "تيليغرام" أن وفدي موسكو وكييف أجريا يوم  الأحد جولة جديدة من المحادثات عبر الفيديو، وتم الاتفاق على عقد اجتماع حضوري جديد بين الطرفين في 29-30 مارس.

بدوره، أكد عضو الوفد الأوكراني دافيد أراخاميا أن جولة جديدة من المحادثات الحضورية بين وفدي كييف وموسكو ستجرى في الموعد المذكور في تركيا.

وكان وفدا موسكو وكييف قد عقدا ثلاث جولات من المفاوضات في بيلاروس واجتماعا في تركيا بين وزيري دفاع البلدين سيرغي لافروف، ودميتري كوليبا.

الرئيس الألماني: الأيام الصعبة قادمة

اعتبر الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الصعوبات والمشكلات الناجمة عن أحداث أوكرانيا، لن يتفاداها الشعب الألماني.

منتجو اللحوم الألمان ينتقدون وزيرا دعا للتقليل من تناول اللحوم "نكاية ببوتين"

انتقد اتحاد صناعة اللحوم الألماني تصريحا لوزير الزراعة جيم أوزدمير، حث فيه المواطنين على تناول كميات أقل من اللحوم "لمحاربة روسيا" على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال الاتحاد، حسبما نقلت عنه بوابة أخبار المال والأعمال الألمانية Deutsche Wirtschafts Nachrichten. إن "مزيدا من خفض عدد الماشية في ألمانيا سيأتي بنتائج عكسية".

ووصف الاتحاد موقف الوزير بأنه "مريب جدا"، وتساءل: "كيف يمكن إقناع الناس أن تخليهم عن تناول اللحوم سيساعد في تسوية النزاع في أوكرانيا؟".

الدفاع الروسية: طيراننا الحربي استهدف 67 منشأة عسكرية أوكرانية خلال آخر 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت قاعدة وقود كبيرة ومصنعا لتصليح وتحديث المعدات العسكرية بالقرب من مدينة لفوف في غرب أوكرانيا، باستخدام أسلحة عالية الدقة.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية صباح اليوم الأحد، إن الجيش الروسي يواصل عملياته الهجومية في إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأكد كوناشينكوف أن القوات الروسية دمرت بأسلحة جوية بعيدة المدى عالية الدقة، قاعدة وقود كبيرة بالقرب من مدينة لفوف، كانت توفر الوقود للقوات الأوكرانية في المناطق الغربية من البلاد، وكذلك في منطقة العاصمة كييف.

زاخاروفا ردا على تصريحات بوريل: "تلاعباتهم الدنيئة تؤجج الأزمات في العالم"

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الدبلوماسية الأوروبية بـ"الدنيئة"، مؤكدة أن تلاعبات الغرب "لا تفيد سوى تأجيج الأزمات في العالم".

وعلقت زاخاروفا على تصريح رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، بأن تصرفات الغرب قد تدفع "روسيا تجاه الصين" وتؤدي إلى اختلال التوازن.

وقال بوريل في وقت سابق، إنه إذا دفع الغرب روسيا نحو الصين، سيخلق جنوب شرق وشمال غرب عالمي قد يؤدي إلى "اختلالات لا تصدق".

إجلاء 90 شخصا من مواطني روسيا ومولدوفا وأوكرانيا من مقاطعة خيرسون

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن العسكريين الروس قاموا بإجلاء 90 شخصا من مواطني روسيا ومولدوفا وأوكرانيا من مقاطعة خيرسون الأوكرانية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "يوم أمس، نظم الجيش الروسي عملية نقل آمنة لتسعين شخصا من مواطني روسيا ومولدوفا وأوكرانيا، من مقاطعة خيرسون في أوكرانيا إلى أراضي روسيا الاتحادية".

روسيا تسيطر على مدينة يقطنها طاقم "تشيرنوبل" النووية    

قال مسؤولون أوكرانيون، السبت، إن القوات الروسية سيطرت على مدينة سلافوتيتش التي يقطنها أفراد طاقم منشأة تشيرنوبل النووية، واحتجزت رئيس بلديتها لفترة وجيزة، ثم أفرجت عنه بعد احتجاجات من قبل السكان.

وبعد إعلان كييف سقوط المدينة بساعات، أفاد رئيس بلدية سلافوتيتش، يوري فوميشيف، بأنه "تم إطلاق سراحه.. وكل شيء على ما يرام بقدر الإمكان تحت الاحتلال"، بحسب "فرانس برس".

وكانت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف، أعلنت عبر "إنستجرام"، أن "قوات الاحتلال الروسية غزت سلافوتيتش واحتلت أكبر مستشفى بالمدينة".

والمدينة البالغ عدد سكانها نحو 25 ألف نسمة والواقعة على بعد نحو 160 كيلومتراً شمال العاصمة، بُنيت بعد الحادث النووي الكارثي الذي وقع في منشأة تشيرنوبل في عام 1986.

اخر الأخبار