(3) ملايين برميل يومياً من النفط الروسي قد تتوقف..

"أ ف ب": وكالة الطاقة الدولية تدعو إلى خفض استهلاك النفط في ظل مخاوف بشأن الإمدادات

تابعنا على:   11:22 2022-03-18

أمد/ بروكسل: نقلت وكالة "أ ف ب"، عن وكالة الطاقة الدولية دعوتها إلى خفض استهلاك النفط في ظل مخاوف بشأن الإمدادات

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت يوم الأربعاء، إن 3 ملايين برميل يومياً من النفط الروسي ومنتجاته قد لا تصل إلى الأسواق مع بداية أبريل (نيسان) المقبل، في أعقاب غزو روسيا أوكرانيا، في ظل العقوبات وإحجام المشترين، وهو ما يمثل "صدمة" في إمدادات النفط العالمية.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري: "نتوقع انخفاضاً في إجمالي الصادرات يصل إلى 2.5 مليون برميل يومياً، يمثل الخام 1.5 مليون برميل يومياً منها، والمنتجات مليون برميل يومياً".

وتوقعت كذلك تراجع الطلب المحلي الروسي على منتجات النفط. وقالت الوكالة، ومقرها باريس: "هذه الخسائر ستزداد إذا ما تصاعد الحظر والاستياء العام".

وخفضت وكالة الطاقة من توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الفترة من الربع الثاني وحتى الربع الرابع من عام 2022 بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار السلع والعقوبات على روسيا "من المتوقع أن يكبحا بشكل ملموس نمو الاقتصاد العالمي" إضافة إلى أثر التضخم.

كما خفضت توقعات نمو الطلب للعام بأكمله بواقع 950 ألف برميل يومياً إلى 2.1 مليون برميل يومياً على أساس متوسط طلب يبلغ 99.7 مليون برميل يومياً. ويعني هذا أن العام الحالي سيكون الثالث الذي ينخفض فيه الطلب عن مستويات ما قبل الوباء.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى تقلبات كبيرة في أسعار النفط التي اقتربت من مستويات قياسية (بلغ سعر برميل "خام برنت" 139.13 دولار في 7 مارس قبل أن تتراجع.

وتعدّ روسيا أكبر مصدر في العالم بـ8 ملايين برميل يومياً من النفط الخام والمنتجات المكررة. وقررت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فرض حظر على النفط الروسي بعد غزو أوكرانيا، لكن قطاع الطاقة استثني إلى حد كبير من العقوبات الأوروبية خصوصاً.

وتشير وكالة الطاقة الدولية إلى أن العديد من الشركات (شركات النفط والوسطاء والمصارف...) ابتعدت عن روسيا.

اخر الأخبار