مسؤول عراقي: علاقتنا بإيران حسنة ولكن السيادة العراقية خط أحمر

تابعنا على:   21:05 2022-03-17

أمد/ بغداد - د ب أ: أكد نائب رئيس البرلمان العراقي، رئيس لجنة تقصي الحقائق في قضية قصف إيران بالصواريخ لمدينة أربيل، حاكم الزاملي، أن علاقة العراق بإيران حسنة ولكن السيادة العراقية خط أحمر ولا يسمح لأي دولة بالمساس بها.

وقال الزاملي لدى رئاسته اجتماعاً موسعاً للجنة تقصي الحقائق النيابية بحادثة الاستهداف الصاروخي لمحافظة أربيل بحضور وزير داخلية إقليم كردستان ورؤساء الكتل النيابية وعدد من أعضاء البرلمان إن" الإقليم جزء لا يتجزأ من العراق وعلاقتنا بإيران إيجابية وسيادتنا خط أحمر لن نسمح بمسها".

وأضاف "سنستضيف وكيل وزير الخارجية العراقي المسؤول عن الملف الإيراني، وقادة أجهزة أمنية ومخابراتية لاستكمال التحقيق، وأن التقرير الذي ستقدمه لجنة تقصي الحقائق لمجلس النواب سيكون ملزماً للجميع.

وأوضح أن العراق يشترك مع إيران وسوريا وروسيا ضمن التحالف الرباعي الذي كان يفترض منه تقديم المعلومات اللازمة إلى بغداد حول تواجد المقرات الإسرائيلية من عدمه.

وقال الزاملي إن هناك مواثيق واتفاقيات بين العراق وإيران لتبادل المعلومات وأن قصف أربيل خرق للاتفاقيات والمعاهدات والقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار أياً كانت المبررات والدوافع.

وجرى خلال الاجتماع، طرح استفسارات ومقترحات من رؤساء الكتل النيابية والنواب حول طبيعة الحادثة وأبعادها وأهدافها.

اخر الأخبار