بال ثينك تفتتح تدريب "تمكين الشباب في الريادة والمشاريع الصغيرة"

تابعنا على:   15:50 2022-03-16

أمد/ غزة: افتتحت بال ثينك للدراسات الاستراتيجية برنامجاً تدريبياً بعنوان "تمكين الشباب في الريادة والمشاريع الصغيرة" الممول من شبكة أطلس. حيث يهدف التدريب الى تمكين الشباب في الريادة والمشاريع الصغيرة عن طريق التعليم والبحث وصقل المهارات الريادية والقيادية لدى 25 من خريجي وطلاب الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، حيث سيتلقى المشاركين 10 أيام تدريبية تركز على المهارات الادارية والريادية التي يحتاجها الشباب لبناء مشروع صغير، وبناء قدرات الشباب الفلسطيني الناشئ على التفكير الابداعي في بناء مشاريعهم الصغيرة في المستقبل.

وافتتح التدريب مدير بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، أ. عمر شعبان، بالترحيب بالمتدربين، مشيراً الى أهمية التعلم عن مفاهيم الريادة، والريادة المجتمعية لما لذلك أثر حقيقي وفعال في خلق فرص عمل، والتقليل من معدلات البطالة المتزايدة، ولنشر مفاهيم الحرية، ولبناء كادر شبابي فلسطيني قادر على الابداع من خلال تصميم وتخطيط أفكار ريادية.

وقال “هذا التدريب يعتبر أساسي لتمكينكم من اعداد خطة مشروع خاص بكم يمكن من خلاله خلق فرص عمل لأنفسكم وللخروج الى مجتمعاكم بأفكار ريادية. الشباب الريادي يمكنه تغير الكثير من الظروف التي نعيشها خاصة في قطاع غزة”.

وأكد مدربي البرنامج م. سعيد الأغا و أ. سماح الصفدي، استشاريا ريادة وتطوير الأعمال، على ان النتائج المتوقعة من البرنامج التدريبي الذي سيمتد الى عشرة أيام. سيتعرف المشاركين خلاله على مفهوم الريادة، ومواصفات الريادي الناجح، وصياغة فكرة المشروع، والتعرف على نموذج الأعمال، وخطة العمل، ومواضيع أخرى متعلقة في كيفية الحصول على تمويل للمشروع، وتسويقه.

وتناول اليوم الأول للتدريب تقييم عام للمشاركين، ومواصفات الريادي الناجح، ومفهوم الريادة، ومراحل تطورها، وأهمية الفرصة والحصول عليها. كما تم تقسيم المتدربون الى عدة مجموعات وقاموا بالمشاركة في أنشطة جماعية لتنمية روح العمل ضمن فريق، ولتعزيز روح التعاون بينهم.

جدير بالذكر بأن بعد الانتهاء من التدريب، سيعطي الفرصة للمشاركين لتنفيذ 15 مبادرة مجتمعية تهدف الى تعريف مشاركين جدد على المهارات المكتسبة خلال التدريب. بالإضافة، سيعمل فريق من الباحثين على انتاج 3 أوراق بحثية تتحدث عن التحديات التي يواجهها الشباب في سوق العمل، والفرص المتاحة، وكيفية انشاء مشروع صغير. وسيتحدث مجموعة من الخبراء خلال 5 حلقات اذاعية عن الفرص والتحديات في ريادة الأعمال في فلسطين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار