نوفل لـ "أمد": إعمار قطاع غزة سيتأخر والمقاولون سيتكبدون خسائر جراء ارتفاع سعر الحديد

تابعنا على:   19:00 2022-03-13

أمد/ غزة - أماني شحادة: أفاد أسامة نوفل مدير عام السياسات والتخطيط بوزارة الاقتصاد في حكومة حماس، أن الحديد مرتفع في فلسطين ارتفاعًا جنونيًا والسبب من الخارج؛ مشيرًا إلى أن غزة تستورد الحديد من إسرائيل، وارتفع سعره من 3200 شيكل إلى 4200.

وأكد نوفل لـ "أمد للإعلام" أن أسباب الارتفاع متعلقة بزيادة سعر الطاقة والبترول في العالم أجمع، والأمر يثير خطورات وتخوفات على عملية إعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي.

في هذا الصدد، أوضح مدير عام السياسات والتخطيط بوزارة الاقتصاد أن عملية إعادة الإعمار في القطاع ستتأخر؛ بسبب التكاليف الخطيرة جراء ارتفاع الحديد، مبينًا أن عملية بناء البنية التحتية أيضًا ستتأخر لنفس السبب.

وقال نوفل لـ "أمد للإعلام" إنه "تصادف أيضًا ارتفاع الإسمنت بحوالي 10%، وأن الحديد أساسي لإعادة الإعمار لذلك سيؤثر الارتفاع سلبًا على المقاولين الذين أبرموا عقودًا مع مؤسسات أجنبية للإعمار وإعادة البنية التحتية في القطاع، وسيتحملون مخاطر كبيرة جدًا."

وبما يخص بناء المدن السكنية المصرية في غزة، أردف أسامة نوفل أن ارتفاع الحديد سيؤثر على بناء المدن ويؤخر عمليات البناء، وسيتكبد المقاولين المحليين المتعاقدين لأجل البناء خسائر واضحة، مفيدًا أن ذلك يؤدي لإفلاس عشرات شركات المقاولات.

وشهدت أسعار معظم السلع والمنتجات في قطاع غزة ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة؛ يأتي ذلك جراء الحرب الروسية الاقتصادية، وهو ما أثار غضب المواطنين، كون الأسعار الحالية تفوق قدرتهم الشرائية بأضعاف المرات.

كلمات دلالية

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار