رويترز: الإمارات أظهرت قوة الخليج النفطية.. و"رسالة ضمنية" إلى أمريكا

تابعنا على:   12:30 2022-03-11

أمد/ أبو ظبي: تمكنت الإمارات منفردة من خفض أسعار النفط المتصاعدة بواقع 13% في يوم واحد هذا الأسبوع، حيثُ أظهرت الدول الخليجية المنتجة للنفط، ما تتمتع به من قوة وتأثير على السوق، وبعثت بـ“رسالة“ ضمنية إلى واشنطن لتذكيرها بأن عليها إيلاء مزيد من الاهتمام‭‭ ‬‬بحلفائها القدامى، بحسب وكالة ”رويترز“.

وأشارت الوكالة في تحليل لها، إلى أن السعودية والإمارات -وهما من كبار المنتجين في منظمة أوبك- ”تجاهلتا مناشدات الولايات المتحدة لاستخدام فائض طاقتهما الإنتاجية لكبح أسعار الخام، التي باتت تهدد بركود عالمي في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا“.

ولفتت ”رويترز“ في الوقت ذاته، إلى أن هذا ”التجاهل“ السعودي الإماراتي للمناشدات الأمريكية، يأتي في وقت ”تشعر فيه الدولتان الخليجيتان بالاستياء من خيارات واشنطن مؤخرا“.

وجاء الهبوط الحاد في أسعار النفط، يوم الأربعاء -وهو الأكبر في يوم واحد منذ نحو عامين- في أعقاب تصريحات أدلى بها سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، الذي قال إن بلاده تؤيد ضخ المزيد من النفط.

وارتدت الأسعار صعودا عندما قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن بلاده ملتزمة بترتيبات الإنتاج المتفق عليها مع مجموعة ”أوبك+“ التي تضم أعضاء منظمة ”أوبك“ وحلفاءها، وبينهم روسيا.

رسالة لأمريكا

ونقلت ”رويترز“، عن عبدالعزيز صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث، تعليقه على ما وصفته الوكالة بـ“تضارب“ التصريحات الإماراتية، قائلا: ”كان هذا متعمدا“، على حد تعبيره.

وأضاف صقر أن ”الرسالة التي أرسلت لواشنطن مفادها بأن عليها إيلاء مزيد من الاهتمام‭‭ ‬‬بحلفائها القدامى، وأنه يجب تسوية القضايا بيننا“.

اخر الأخبار