اللمرات الإنسانية أمر سخيف

بلينكن: اقتراح بولندا إمداد أوكرانيا بالطائرات عبر أمريكا غير عقلاني

تابعنا على:   19:34 2022-03-09

أمد/ واشنطن: اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اقتراح بولندا الخاص بإمداد أوكرانيا بالطائرات عبر الولايات المتحدة شائك، مؤكدا أنه "لا مبدأ عقلانيا يدفع لتنفيذه".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في واشنطن عقب اجتماع مع نظيرته البريطانية ليز تراس،: "إن وجود طيارين أمريكيين في الأجواء الأوكرانية سيقود إلى مواجهة مع روسيا، وسيصبح الأمر مدمرا وهذا لا في مصلحتنا ولا مصلحة أوكرانيا".

ورأى بلينكن، أن ما اتخذ من عقوبات ضد موسكو على خلفية العملية العسكرية الخاصة في جنوب شرق أوكرانيا محت إنجازات روسيا على مدى 30 عاما ومسألة أن تقرر روسيا الحد من الخسائر فهذا قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأردف بلينكن، أن إجلاء الأوكرانيين عبر الممرات الإنسانية يجب أن يتم على نطاق أوسع بكثير.

وأضاف بلينكن، أن تطبيق روسيا ممرات إنسانية ليلجأ الأوكرانيون إلى روسيا هو "أمر سخيف"، لأن الدولتين تقومان بالهجوم على كييف.

وأكد أن موسكو ترغم الناس في أوكرانيا على العيش في ظروف مأساوية، مشيراً إلى أن الوقت ليس مناسباً لدعوة الطرفين الروسي والأوكراني بشكل متكافئ للسماح للمدنيين بالمغادرة بأمان.

وأشار إلى أن الاقتراح بإرسال طائرات مقاتلة من بولندا إلى أوكرانيا يواجه "تحديات وتعقيدات لوجيستية"، مضيفاً أن واشنطن مستمرة في التشاور عن كثب مع بولندا والشركاء الآخرين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن احتمالية نقل الطائرات لأوكرانيا. 

وأكد أن الدعم العسكري الأميركي متواصل لأوكرانيا، بعد إقرار تشريع يتيح مساعدات بقيمة 6.5 مليار دولار بما يشمل كل ما تحتاجه كييف للدفاع عن نفسها بمواجهة التدخل الروسي.

اخر الأخبار