نقل بطاريتي من القبة الحديدية الى وارسو

البنتاغون يرفض مقترح بولندي بشأن تقديم مقاتلات "ميغ-29" إلى أوكرانيا

تابعنا على:   06:45 2022-03-09

أمد/ واشنطن –  وكالات: أعلن البنتاغون يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتبر عرض وارسو تسليم قاعدة جوية أميركية في ألمانيا مقاتلات "ميغ-29" بولندية بغية إرسالها إلى أوكرانيا مقترحا "غير قابل للتطبيق".

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ستيف كيربي: "سنواصل التشاور مع بولندا ومع حلفائنا الآخرين في حلف شمال الأطلسي حول هذه المسألة وحول ما تطرحه من تحديات وصعوبات لوجستية، لكننا لا نعتقد أن مقترح بولندا قابل للتطبيق".

واعتبر كيربي أن احتمال وضع مقاتلات بتصرف الولايات المتحدة وانطلاقها من قاعدة أميركية لقوات حلف شمال الناتو وتحليقها في مجال جوي متنازع عليه مع روسيا "يثير قلقا جديا لدى حلف شمال الأطلسي بأسره".

وكانت واشنطن أعربت الثلاثاء عن "تفاجئها" بالمقترح البولندي، حيث قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند "على حد علمي، لم يتشاوروا معنا مسبقا"، في إشارة إلى الجانب البولندي.

وتابعت "أعتقد أنه إعلان مفاجئ من جانب البولنديين".

ومن جهة أخرى، قال ممثل القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا (يوكوم)، إن بلاده بدعوة من بولندا، قررت نشر بطاريتين من أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات لصد التهديدات المحتملة لحلف "الناتو".

وأضاف المتحدث باسم (يوكوم)، آدم ميللر: "بتوجيهات من قبل وزير الدفاع وبدعوة من حلفائنا البولنديين، أمر قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا، الجنرال والترز، بإعادة نشر بطاريتين من أنظمة الدفاع الجوي باتريوت في بولندا".

وفقا لممثل (يوكوم)، تم اتخاذ هذه الخطوة "بشكل استباقي من أجل مواجهة أي تهديدات محتملة قد تتعرض لها الولايات المتحدة والقوات المتحالفة وأراضي الناتو".

ولفت إلى أن "هذا إجراء دفاعي حكيم يعزز التزامنا بالمادة الخامسة (من ميثاق الناتو) ولا يهدف بأي حال من الأحوال إلى دعم أي عمليات هجومية".

اخر الأخبار