تشاووش أوغلو يؤكد لعبد اللهيان أن هدف الاجتماع الثلاثي في أنقرة هو إرساء وقف إطلاق النار في أوكرانيا

تابعنا على:   21:16 2022-03-07

أمد/ طهران- وكالات: أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، يوم الاثنين، أن "هدف الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية تركيا، وروسيا، سيرغي لافروف وأوكرانيا، دميترو كوليبا على هامش ملتقى أنطاليا، الخميس المقبل، هو إرساء وقف إطلاق نار.

وأوضح تشاووش أوغلو، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن "الهدف من الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية روسيا وتركيا وأوكرانيا، هو إرساء وقف لإطلاق النار في أوكرانيا وإحلال سلام دائم"، مشددا على أهمية محاولة تحسين الوضع في أوكرانيا.

من جانبه، أكد عبد اللهيان، أن بلاده "تدعم الحل السياسي في أوكرانيا والمبادرة السياسية لوقف الحرب والتركيز على الحل السياسي، وأنها على استعداد للمساعدة في دفع هذه العملية إلى الأمام".

وكان تشاووش أوغلو، بحث في اتصال هاتفي، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أمس الأحد، الأوضاع في أوكرانيا، كما أجرى تشاووش أوغلو اتصالا بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا، بحثا آخر المستجدات في أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن أنقرة تدعم عقد هدنة بين روسيا وأوكرانيا. وأوضح الوزير أن أنقرة تعطي أهمية كبيرة لعملية إجلاء رعاياها من أوكرانيا في أسرع وقت، في ظل العملية العسكرية الخاصة التي تشنها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف حماية المدنيين الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف على مدى 8 سنوات، في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وتهدف العملية، كما أوضح الرئيس الروسي، إلى وقف عسكرة أوكرانيا ومواجهة النازيين الجدد، وتقديم جميع المسؤولين عن الجرائم الدموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة؛ مؤكدا أنه لا توجد خطط لاحتلال أوكرانيا.

اخر الأخبار