الجامعة الإسلامية تمنح الباحث "بنات" درجة الماجستير

تابعنا على:   20:42 2022-02-14

أمد/ غزة: منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الإسلامية، كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية بغزة درجة الماجستير للباحث عبد الحليم مرتجى بنات، بعد مناقشة رسالته النوعية كأول دراسة محلية تتناول إستراتيجيات إدارة الأزمات الحديثة كمتغير مستقل والميزة التنافسية كمتغير تابع ، وكانت الدراسة بعنوان " أثر استراتيجيات إدارة الأزمات الحديثة على تحقيق الميزة التنافسية (دراسة تطبيقية على الجامعات الكبرى في قطاع غزة) ".

وتنطلق أهمية البحث من كونه تم تطبيقه على أكبر ثلاث جامعات في قطاع غزة وهي الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وجامعة الأقصى.

وقد عرّف الباحث "بنات" استراتيجيات إدارة الأزمات خلال تقديمه لبحثه بأنها سبل التغلب على الأزمات من خلاب الاستعانة بأساليب مختلفة لتوضيح سبل انهاء الأزمة قبل حدوثة او التقليل من أثارها .

وأشار "بنات" الى الميزة التنافسية بأنها تحقيق قيمة لعملاء المؤسسة والاستفادة من ذلك في تحقيق المنافسة والعمل على تفوقها وتميزها عن غيرها من المؤسسات الأخرى لخلق الإبداع والريادة للمؤسسة وجمهورها.

وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها، أن إدارة الجامعات تقوم بتغيير مسار الأزمة من خلال أداء المهام المطلوبة على أكمل وجه، وتعمل إدارة الجامعات على توفير الكوادر البشرية بجميع التخصصات للاستعداد للأزمات، كما توفر إدارة الجامعات نظام معلومات إداري لتوفير المعلومات لتفريغ الأزمات الاستراتيجية، ووضوح المهام لفرق العمل أثناء تفتيت الأزمة، وتعمل الجامعات على التحضير المسبق لاحتواء الأزمات المتوقعة لمنع وقوعها أو تقليل آثارها.

وأشار الباحث إلى أن الاستراتيجيات مهمة لكل مؤسسة ويجب العمل على دراستها وفهمها بشكل مسبق وتحديد الأنسب منها في حال وقوع الأزمة لمعالجتها بطريقة صحيحة وتجاوزها، ويجب أن توضع في حسبان المؤسسات بشكل مسبق قبل وقوع الأزمة.

وأوصى الباحث "بنات: بعدد من التوصيات أبرزها: ضرورة العمل على تعزيز المهام لتواكب تغيير مسارات الأزمات المستجدة في الجامعات، وتعزيز الكادر البشري لمواجهة الأزمات المستجدة، وتعزيز نظم المعلومات الإدارية المتعلقة بتفريغ الأزمات ومعالجتها.

كما أوصى الباحث باعداد دليل واضح للمهام الوظيفية أثناء تفتيت الأزمات، والعمل على احتواء الأزمات قبل حدوثها، من خلال الخطط الاستراتيجية طويلة قصيرة الأجل، وتحليل قواعد البيانات المتوفرة.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور يوسف عبد عطية بحر مشرفا ورئيساً، و الاستاذ الدكتور سامي علي ابو الروس مناقشا داخليا، و الدكتور منصور عبد القدر منصور مناقشا خارجيا.

اخر الأخبار