محدث - بلينكن وسوليفان: غزو أوكرانيا قد يحدث أي وقت أثناء الألعاب الأولمبية

تابعنا على:   21:30 2022-02-11

أمد/ واشنطن: رجحت مصادر استخباراتية، يوم الجمعة، اتخاذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قراراً بغزو أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مصادر رسمية واستخباراتية، قولها، إن "الولايات المتحدة تتوقع أن يبدأ الغزو الروسي لأوكرانيا الأسبوع المقبل".

وتوقع مسؤولون أميركيون حملة عسكرية روسية تبدأ بيومين من القصف الجوي والحرب الإلكترونية يتبعها غزو بهدف تغيير النظام في أوكرانيا.

من جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن "الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحصل أثناء الألعاب الأولمبية الشتوية وليس بعدها".

واضاف، "مستعدون للرد على روسيا بطريقة صارمة مع حلفائنا وهذا سيشمل عقوبات اقتصادية قاسية".

وتابع، "نجدد الطلب للرعايا الأمريكيين لمغادرة أوكرانيا طالما هناك خيارات متاحة"، واوضح ان "القوات الأميركية في شرق أوروبا لن تخوض حربا ضد روسيا في أوكرانيا".

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إن روسيا أرسلت مزيدًا من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا وقد تشن غزوًا في أي وقت ، بما في ذلك أثناء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وقال إن واشنطن تواصل "سحب" سفارتها في أوكرانيا وكرر دعوة وزارة الخارجية للمواطنين الأمريكيين في أوكرانيا لمغادرة البلاد على الفور.

وقال بلينكين في مؤتمر صحفي في مدينة ملبورن الاسترالية "ببساطة ، ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة للغاية على تصعيد روسي ، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية."

"كما قلنا من قبل ، نحن في نافذة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت ، ولكي نكون واضحين ، يشمل ذلك خلال الأولمبياد."

وتنفي روسيا ، التي لديها أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا ، الاتهامات الغربية بأنها ربما تخطط لغزو جارتها السوفيتية السابقة. تستضيف بكين دورة الالعاب الاولمبية الشتوية حتى 20 فبراير.

في يوم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الأسبوع الماضي ، أعلنت الصين وروسيا عن شراكة "بلا حدود" ، حيث تدعم كل منهما الأخرى بشأن المواجهات حول أوكرانيا وتايوان مع وعد بالتعاون أكثر ضد الغرب.

اخر الأخبار