لمريض السكر المصاب بالتهاب الأعصاب.. احذر عائلة الفلوروكينولونز

تابعنا على:   09:56 2013-11-11

أكثر الفئات التى تتعرض إلى مضاعفات الأدوية، هم أصحاب الأمراض المزمنة، وقد تؤثر المواد الفعالة داخل بعض الأدوية عليهم سلبا، حتى وإن كانوا يعانون من مرض بسيط.

أكد الدكتور حمدى فتحى، صيدلى ومحاضر، أن مريض السكر وعلى وجه الخصوص من يعانى من التهاب الأعصاب، يجب عليه الانتباه عند تناول بعض الأدوية وخاصة التى تتكون من عائلة الفلوروكينولونز.

وأوضح أن أشهر المواد الفعالة من تلك العائلة تتواجد فى أدوية، مثل عقار سيبروفار أقراص، وغيرها من الأدوية، موضحا أنها تعالج الإصابة بعدوى بكتيرية فى الأمعاء أو الجهاز البولى، أو التنفسى، وترجع الآثار الجانبية لتلك المواد مع المصاب بالتهاب الأعصاب إلى أنها تعمل على تسريع عملية peripheral neuropathy ، أو ما يسمى بالتهاب الأعصاب الطرفى، مشيرا إلى أن الالتهابات تكون فى الأصابع والأيدى.

وأشار إلى أن تلك المواد تزداد آثارها الجانبية إذا كانت تتناول فى شكل كبسولة أورال، أو على هيئة حقن، مؤكدا على أن تلك الآثار الجانبية تختفى إذا كانت متواجدة فى المراهم الخاصة بالعيون أو القطرات.

ووجه حمدى رسالة إلى الصيدلى، قائلا إذا كان المريض يعانى من الإصابة بالتهاب الأعصاب، وكان الدواء يحتوى على تلك المواد فيجب تحذير المريض، ويفضل أن يتم استخدام مضاد حيوى آخر.