اكتشاف ضخم لـ18000 وثيقة من دفتر ملاحظات الفراعنة

تابعنا على:   15:29 2022-02-07

أمد/ اكتشف علماء الآثار أكبر مجموعة من "دفتر الملاحظات" المصرية القديمة وجدت منذ بداية القرن العشرين، وما دون عليها يظهر إنها تعود إلى طلاب،  كما تعكس الحياة المصرية القديمة.

وقد عثر على المفكرات في مدينة أثريبي المفقودة منذ زمن طويل، وقام الباحثون بتصنيف أكثر من 18000 قطعة فخارية منقوشة ، حيث يبدو أن بعضًا منها قد كتبها الطلاب.

وما يرجح أن أكثر من 100 مفكرة بأنها تعود لطلاب، هي النصوص المدونة عليها بشكل متكرر والتي توضح أنها الطريقة ذاتها لحفظ المعلومات لدى الطلاب في وقتنا هذا، فقد لاحظوا أن هناك تمارين كتابية متكررة ، مع كتابة نفس الأحرف مرارًا وتكرارًا ، في الأمام والخلف.

تمت كتابة معظم الملاحظات المكتشفة باللغة الديموطيقية ، والتي كانت نصًا إداريًا تم استخدامه في عهد بطليموس الثاني عشر (المعروف اليوم باسم والد كليوباترا) ، الذي حكم من 81 إلى 59 قبل الميلاد ومرة ​​أخرى في وقت لاحق من 55 إلى 51 قبل الميلاد.

خلال هذا الوقت ، كانت مدينة أثريبس عاصمة دولة مصرية تقع على طول نهر النيل.  ولكن على الرغم من أنه من الواضح أن الديموطيقية كانت النص الأكثر شيوعًا في هذا الوقت ، إلا أن شكلًا مبسطًا من الكتابة الهيروغليفية كان لا يزال يُدرس للأطفال.

وتشير اللغات المختلفة التي شوهدت  من الهيروغليفية واليونانية والعربية والقبطية ، إلى تاريخ المدينة المضطرب والمتعدد الثقافات، فالأبجدية القبطية ، على سبيل المثال ، هي مزيج من اللغات اليونانية والمصرية وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمسيحية.

ومع ظهور الديانة المسيحية ، بدأت النصوص المتعلقة بالآلهة المصرية القديمة في التراجع، ويمكن أيضًا استخلاص علامات أخرى من التأثير الروماني من قطع الفخار. 

بعد سقوط النظام البطلمي في القرن الأول الميلادي ، على سبيل المثال ، بدأت النصوص تشير إلى سلسلة من الأباطرة الرومان ، بما في ذلك نيرو ، وفيسباسيان ، وتيتوس ، ودوميتيان ، وحتى هادريان ، الذين حكموا ما بين 117 إلى 138 م.

مرة واحدة فقط تم العثور على مثل هذه المجموعة الكبيرة من ostraca.  في أوائل القرن العشرين ، اكتشف علماء الآثار العديد من القطع الكتابية في قرية دير المدينة القديمة الواقعة على مسافة أبعد قليلاً من نهر النيل.

ومع ذلك ، كانت هذه النصوص القديمة في الغالب ملاحظات حول الطب والممارسات الطبية.  من ناحية أخرى ، يمكن أن تخبرنا شظايا أتريبس المزيد عن شكل الحياة اليومية في واحدة من أقوى حضارات العالم القديم.

كلمات دلالية

اخر الأخبار