وزير دفاع ألمانيا: حان الوقت لإعادة النظر في تواجدنا بـ مالي

تابعنا على:   17:05 2022-02-05

أمد/ برلين: قالت ألمانيا إنه حان الوقت للنظر في تواجدها العسكري بمالي، في وقت تتنامى فيه المواقف المناهضة للتواجد العسكري الأجنبي في البلاد منذ أن سيطرت السلطات العسكرية على الحكم في هذه الدولة.

وأكدت وزيرة الدفاع كريستين لامبريخت، في تصريح مصور نقله حساب الوزارة على (تويتر)، يوم السبت، أن "الوضع في مالي شديد الخطورة، ولهذا السبب، حان الوقت للتحقق مما إذا كنا سنواصل التزامنا هناك".

وبينت أن الجيش الألماني يشارك في بعثة الاتحاد الأوروبي في مالي و بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي - حاليًا بحوالي 300 و 1000 جندي على التوالي.

وأعلن رئيس وزراء مالي، شوجويل مايجا، أن بلاده لن تسمح بعد الآن بتواجد قوات أجنبية على أراضيها دون شروط مسبقة ومحددة.

وقال مايجا  "لم يعد بإمكاننا السماح للقوات الأجنبية بالتواجد على أراضينا دون شروط محددة سلفا، لم يعد بإمكاننا فسح مجال للمناورة، التي تسمح للدول الابتعاد عن الاتفاقيات مع بلادنا والذهاب لتنفيذ البرنامج، الذي أعلنوا عنه على المستوى الوطني أمام مجتمعهم والمجتمع الدولي".

كان مايجا، قد شن هجوماً حاداً على فرنسا في أكتوبر الماضي، حيث اتهمها باستخدام أراضي مالي لتدريب جماعات إرهابية قادمة من ليبيا، ومنعها الجيش المالي من دخول مدينة كيدال التي تم تسليمها لجماعة قريبة من القاعدة.

اخر الأخبار