"صحة رام الله" تصدر توضيحا مهمًا بشأن فحوصات "كورونا" المنزلية

تابعنا على:   19:10 2022-02-01

أمد/ رام الله: قال مدير عام المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار إن الوزارة لا تسمح باستخدام مواد فحص "كورونا" المنزلية إلا تلك المعترف بها والمسجلة لدى منظمة الصحة العالمية.

وأكد النجار، في بيان له، أن الوزارة لا تتبع إلا ما يتم توثيقه من منظمة الصحة العالمية، وذلك لضمان الأمان الطبي والصحي للمواطن الفلسطيني، وحتى نكون في الجانب الآمن طبيا وصحيا.

وبين أن وزارة الصحة صرحت بالعمل لكافة أنواع الفحوصات السريعة المنزلية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وهي أربعة أنواع فقط: فحصين باسم Panbio Covid-19 Ag من إنتاج Abbott Diagnostics، وفحص باسم Standard Q Covid -19 Ag من إنتاج SD Biosensor Inc، إضافة إلى Sure status Covid -19 من إنتاج Premier Medical Corporation.

وفيما يلي نص البيان: 

بسم الله الرحمن الرحيم

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"

صدق الله العظيم

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وكالات الأنباء الصفراء بحملة واتهامات لا علاقة لها سوى بالتشويه المتواصل لأي إجراء تقوم به وزارة الصحة، وهنا نتحدث عن الفحوصات المنزلية للكورونا التي بدأت العديد من الصيدليات تتاجر بها دون أدنى علم أو مراجعة لما هو مسموح وما هو ممنوع استنادا إلى اسس علمية موثقة.

وزارة الصحة الفلسطينية لا تسمح باستخدام مواد فحص الكورونا إلا تلك المعترف بها من منظمة الصحة العالمية، ومسجلة لدى منظمة الصحة العالمية وموثقة لدينا بالوثائق الرسمية من WHO ونحن في الوزارة لا نتبع إلا ما يتم توثيقة من المنظمة حتى نكون في الجانب الآمن طبيا وصحيا.

ومنذ موافقة الوزارة في تاريخ 5/11/2020 بالسماح ياستخدام فحص الكورونا السريع كانت منظمة الصحة العالمية قد سمحت بشكل رسمي باستخدام نوعين فقط هما :

- Panbio Covid-19 Ag Rapid test - Abbott Diagnostics.

- Standard Q Covid -19 Ag test - SD Biosensor Inc.

وتم إعلام وكلاء هذه الشركات وكافة المختبرات بذلك وأن أي مواد غيرها غير مقبولة وممنوعة لدى وزارة الصحة، علما أن هذه المواد لاستخدام المرافق الصحية (المختبرات) وليس للاستخدام الشخصي.

وبعد أن بدأت بعض الشركات تسوق للفحص المنزلي تم مراجعة منظمة الصحة العالمية التي أفادت أن نوعاً واحداً فقط تم اعطاؤه موافقة طارئة لاستخدامه وهو

- Panbio Covid-19 Ag Rapid test - Abbott Diagnostics.

وتم تدقيق ذلك من طرفنا على موقع منظمة الصحة العالمية.

لذلك نهيب بكل من تهمه الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة ان يتحقق جيدا من اي معلومة قبل نشرها.

اخر الأخبار