رحيل العميد المتقاعد الشيخ صالح محمد بدران الخطيب

تابعنا على:   21:27 2022-01-25

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ المناضل /صالح محمد عمر بدران الخطيب من مواليد حزما قضاء القدس بتاريخ 1/1/1944م، التحق مبكراً بصفوف حركة فتح عام 1968م، بدأ العمل النضالي منذ ذلك التاريخ، حيث تلقي تدريباته الاولية في سوريا ولبنان عن طريق عمه الش/هي/د /عايش بدران والذي كان مسؤولاً في القطاع الغربي التابع لحركة فتح.

كان اول اعتقال له عام 1975م وقضى في السجن ست وثلاثون شهراً في حكم إداري، بعد الأفراج عنه واصل نضاله وعمله الوطني حيث قام بتشكيل مجموعات الجيش الشعبي، عمل صحافياً في جريدة الفجر المقدسية، وكان ايضاً مشرفاً على النشاطات الطلابية داخل الجامعات وخاصة جامعة بيرزيت والتي كانت احد رموز الحركة، ليتم اعتقاله مرة اخرى في بداية عام 1986م ويقضي أكثر من سنتين في السجن، حيث خرج مع بداية الأنتفاضة الاولى المباركة، واصل عمله النضالي مع رفاقه ليتم اعتقاله مرة اخرى نهاية العام 1989م الى اواسط عام 1992م، وكانت التهمه الموجه له في لائحة الاتهام هي تشكيل الجيش الشعبي وتسليحة والقيام بعمليات عدائية ضد القوات الاسرائيلية.

مع عودة قوات الامن الوطني الفلسطيني الى ارض الوطن عام 1994م وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية ترأس اللجان العشائرية ولجان السلم الأهلي في محافظة رام الله ومحافظة القدس واصلاح ذات البين وحقن الدماء.

تقاعد عام 2010م.

أستمر في الاصلاح واصلاح ذات البين وحل أكبر القضايا العالقة في الضفة الغربية والقدس وقضايا القتل والدم وقضايا العرض، حيث كرس وقته في حل قضايا الناس دون مقابل مالي أو مادي سوى الأجر والثواب من الله وحب الناس.

الشيخ / صالح محمد بدران الخطيب ابن حزما وابن القدس وابن الثورة قائداً أنتزع ثقة القيادة وحب الناس له، رجل مناضل ورجل اصلاح وصاحب الأيادي البيضاء والمواقف المشرفة، القاضي العشائري، الذي أفنى حياته في إصلاح ذات البين.

الشيخ / صالح الخطيب شاعر الربابه، ورجل الاصلاح وصاحب المواقف الوطنية الصلبة والحاسمة، ابو الكرم والجود، من طلائع مقاتلي الثورة الفلسطينية ومن الرعيل الاول لحركة فتح ومن الذهب العتيق، ومن كبار رجال الخير والاصلاح في فلسطين عازف الربابه.

صباح يوم الخميس الموافق 13/1/2022م ترجل الشيخ / صالح الخطيب (ابومحمد) عن صهوة جوادة وذهب ليلاقي وجه ربه بقلب أبيض ووجه أبيض بعد مسيرة عطاء ونضال، وذلك على تراب بلدة حزما التي أحبها وأحبته، حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر وشيع الى مأواه الأخير بجنازة مهيبه من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب.

رحم الله العميد المتقاعد الشيخ / صالح محمد عمر بدران الخطيب (ابو محمد) واسكنه فسيح جناته.

ونعت حركة فتح إقليم القدس الشريف – منطقة حزما بمزيد من الحزن والأسى تنعي الشيخ العشائري الفقيد / صالح محمد بدران الخطيب (ابو محمد) الذي انتقل الى رحمة الله تعالى بعد مسيرة نضالية طويلة حيث كان من رجال الاصلاح العشائري وأحد اعمدة محافظة القدس الشريف، وتقدمت الحركة بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد سائلين المولى عز وجل ان يتغمدة بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وحسن العزاء.

اخر الأخبار