في خطوة نادرة

هآرتس: المحكمة العليا الإسرائيلية توقف اعتقال الفلسطينيين دون توجيه تهم إليهم

تابعنا على:   22:45 2022-01-24

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن محكمة الاحتلال العليا اتخذت خطوة غير عادية الأسبوع الماضي بتقصير مدة الاعتقال الإداري لفلسطيني، تم استجوابه مرة واحدة فقط في الأشهر العديدة التي احتُجز فيها دون توجيه تهم إليه في إسرائيل.

وأفادت الصحيفة، أن ماهر عناتي اعتقل في أبريل الماضي في اللقية بالنقب بسبب إقامته غير الشرعية في إسرائيل واستجوبه أيضًا حول احتمال محاولة هجوم قبل حوالي 10 أشهر وحول دخول غير مصرح به إلى إسرائيل.

 في النهاية، تم اتهامه فقط بالدخول من خلال خرق للجدار الفاصل في الضفة الغربية وعرقلة جندي أثناء اعتقاله. وبسبب خفة التهم، أطلق سراحه ووُضع على الفور رهن الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر ، ومدد لستة أشهر أخرى، ومن المقرر أن تنتهي في أبريل، حسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة، أن القضاة ديفيد مينتز وجورج كارا وشاؤول شوحط، قبلوا الاستئناف الذي قدمه محامو ماهر، وأمروا بتقصير مدة اعتقاله شهرين، لكنهم امتنعوا عن شرح قرارهم. 

وأكدت الصحيفة، أن عناتي، 25 عامًا، من سكان مخيم الفوار، سيتم الإفراج عنه الشهر المقبل، مشيرة إلى أنه تم اعتقاله في أبريل الماضي واستجوابه للاشتباه بمحاولة القيام ب "هجوم إرهابي"، ودخول غير قانوني إلى إسرائيل، والإضرار بالأمن وحيازة سلاح بشكل غير قانوني. 

وأضافت الصحيفة، أنه أثناء الاستجواب، قال عناتي للمحققين إنه دخل إسرائيل من خلال ثقب في الجدار بالقرب من ميتار، قال إنه فعل ذلك للعثور على عمل وكسب المال من أجل زفافه القادم، و أخبره المحققون أنه تم تلقي معلومات استخبارية تظهر أنه يخطط لارتكاب هجوم طعن في الضفة الغربية في الليلة بين 9 و 10 أبريل ، وأنه شوهد يقترب من نقطة عسكرية بسكين. لكن عناتي قال إنه كان في وظيفته في إسرائيل في ذلك الوقت، ونفى حيازة الأسلحة أو الاتجار بها.

وتابعت الصحيفة، أنه بعد يومين من اعتقاله، وجهت إليه تهمة الإقامة غير القانونية وعرقلة عمل جندي أثناء اعتقاله، وطالبت الدولة باحتجازه حتى انتهاء الإجراءات القضائية، لكن قاضي المحكمة العسكرية رفض هذا الطلب بسبب التهم الخفيفة المقدمة.

وفي اليوم نفسه، صدر بحقه أمر اعتقال إداري، يبيّن كسبب محاولته الطعن المشتبه بها، والتعامل بالذخائر ، والإقامة غير القانونية في إسرائيل.

وحسب الصحيفة، أنه في جلسة الاعتقال الإداري، قال ممثل الجيش إن المعلومات الاستخبارية عن عناتي اقتربت من وقت اعتقاله. كما لوحظ أن عناتي أدين في عام 2013 بإلقاء الحجارة ، لكن سجله نظيف بعد ذلك.

ونفى عناتي جميع التهم الموجهة إليه في الجلسة، قائلًا إنه كان من المفترض أن يتزوج في غضون شهر وطلب الإفراج عنه لهذا السبب. استأنف عناتي الأمر وخسر أمام المحكمة. في الوقت نفسه، أدين في صفقة قضائية بإقامة غير قانونية.

وجاء في إدانته أنه مكث في إسرائيل لمدة ستة أيام سبقت اعتقاله. وفي أكتوبر الماضي، تم تمديد اعتقاله الإداري ستة أشهر أخرى.

وعارض محاميه كمال ناطور وبلال صبيحات التمديد. في جلسة التمديد، نفى عناتي مرة أخرى الشبهات ضده، في جلسات الاعتقال الإداري ، لم يتم تقديم لائحة اتهام ، وبالتالي فإن المشتبه به ليس على علم بالقائمة الكاملة للتهم والأدلة الموجهة ضده.

وأفادت الصحيفة، أن القاضي العسكري رفائيل يميني، وافق على الأمر ، لكنه قال إنه لم يتم تقديم معلومات جديدة أثناء الاعتقال. استأنف المحامون أمام محكمة الاستئناف العسكرية، التي رفضت أيضًا طلبهم. وأشار القاضي العسكري رونين أتزمون في قراره إلى وجود أدلة "قليلة ولكن ذات مصداقية" ضد عناتي، والتي ، بالإضافة إلى "سلوكه المشبوه" أثناء اعتقاله الأول في اللقية، تكفي للموافقة على التمديد. وقدم محاموه استئنافًا إلى المحكمة العليا ضد التمديد. ورداً على ذلك، زعمت الدولة أن أمر الاعتقال الإداري صدر بعد تقديم لائحة اتهام خفيفة "بسبب الخطر الذي يمثله المستأنف وغياب بديل الحبس الجنائي".

 ونقلت الصحيفة، عن ممثل الدولة في جلسة المحكمة العليا، كوبي عبادي، قوله إن عناتي تم استجوابه مرة واحدة أثناء احتجازه - نافيًا التهم - وأنه "تم النظر في إمكانية" استجوابه مرة أخرى. بعد فحص المادة السرية، حيث اتخذ القضاة كارا ومينتس وشوشات الخطوة النادرة المتمثلة في تقصير مدة الاحتجاز، مشيرة إلى أن قضاة المحكمة العليا يميلون إلى عدم التدخل في أوامر الاعتقال الإداري الصادرة عن الجيش.

كما نقلت الصحيفة، عن المحامي بلال صبيحات، ممثل عناتي، قوله لصحيفة "هآرتس": "من النادر للغاية أن تتدخل المحكمة وتصدر حكماً بتقصير مدة الاعتقال الإداري، وهذا يتحدث كثيراً عن المعلومات السرية التي يزعمون أنها بحوزتهم، خاصة منذ أن قرر الشاباك إعادة- استجوبه فقط بعد ما يقرب من عام في الانتظار "

وأوضحت الصحيفة، أن جهاز الأمن العام (الشاباك) رفض طلب صحيفة "هآرتس" للتعليق.

اخر الأخبار