8 آثار تظهر لـ التوتر على البشرة والشعر - اعرفيها

تابعنا على:   14:17 2022-01-23

أمد/ لم يعد هناك وصمة عار مرتبطة بـ التوتر ؛ إنه مجرد جزء من الحياة، ومع ذلك يمكن أن يؤثر التوتر على الصحة العقلية والجسدية، من السهل استبعاد التوتر باعتباره مشكلة بسيطة، لكن هل تعلم أن الأعراض يمكن أن تظهر على وجهك أيضًا؟.

آثار التوتر و الإجهاد على الوجه والشعر

- حب الشباب

أنت تنتج المزيد من الكورتيزول عندما تكون متوتراً،  ينتج الوطاء CRH (الهرمون المطلق للكورتيكوتروفين) استجابةً للكورتيزول،  يحفز هرمون CRH إنتاج الزيت من الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر،  ويمكن أن يؤدي إنتاج الزيت عن طريق هذه الغدد إلى سد المسام والتسبب في ظهور حب الشباب.

- الانتفاخ تحت العين

يتميز ظهور الانتفاخات تحت العينين بالانتفاخ أو الانتفاخ تحت الجفون. مع تقدم العمر ، تصبح أكثر شيوعًا حيث تضعف العضلات الداعمة للعينين،  بالإضافة إلى ذلك نتيجة للحرمان من النوم (أحد أعراض الإجهاد الشائعة) ، تحدث الخطوط الدقيقة ، وانخفاض المرونة ، والتصبغ غير المتكافئ بسبب الإجهاد.

- التجاعيد

يتسبب الإجهاد في تغير البروتينات في البشرة ويقلل من مرونتها، يمكن أن يؤدي فقدان المرونة إلى ظهور التجاعيد.

-الطفح الجلدي

الإجهاد يمكن أن يضعف جهاز المناعة، يمكن أن يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى خلل في البكتيريا في الأمعاء والجلد، عندما يحدث هذا الخلل على البشرة ، يمكن أن يسبب احمرار أو طفح جلدي.

- الجلد الجاف

في الطبقة الخارجية من البشرة ، تلعب بعض البروتينات والدهون دورًا مهمًا في الحفاظ على ترطيب خلايا بشرتك، كما أنها تعمل كحاجز لحماية الجلد تحتها، إذا كانت الطبقة الخارجية لا تعمل بشكل صحيح (نتيجة الإجهاد) ، تصبح بشرتك جافة ومثيرة للحكة.

- احمرار الوجه

قد تتغير عادات تنفسك نتيجة الإجهاد، قد تتسبب هذه التغييرات في احمرار الوجه مؤقتًا.

تقرح الشفتين

يؤدي الإجهاد في كثير من الأحيان إلى المضغ من داخل الفم أو الشفتين مما يؤدي إلى التهاب الشفتين.

- شيب الشعر وتساقطه

من المعروف أن التوتر يجعل الشعر يتحول إلى اللون الرمادي، لم يكتشف العلماء سبب ذلك إلا مؤخرًا، يتم إنتاج صبغة الميلانين بواسطة خلايا تسمى الخلايا الصباغية وهي المسؤولة عن إعطاء شعرك لونه، يمكن أن يعطل الإجهاد هذا الإنتاج وكذلك دورة نمو شعرك ، مما يتسبب في حالة تسمى تساقط الشعر الكربي ، والتي تؤدي إلى تساقط كمية كبيرة من الشعر.

 المصدر: boldsky

كلمات دلالية

اخر الأخبار