القطاع الزراعي يٌطالب بتعويض المزارعين المتضررين بسبب المنخفض الجوي

تابعنا على:   15:20 2022-01-19

أمد/ رام الله: طالب القطاع الزراعي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، بضرورة الاسراع في معالجة الاثار الناجمة عن المنخفضات والاحوال الجوية التي تؤثر على موسم الزراعة، وتؤدي إلى تضرر المحاصيل الامر الذي يكبد المزارعين خسائر كبيرة بعد تلف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وشدد القطاع، على ضرورة  تكاتف الجميع عبر برامج، وخطط طواريء تتضمن الاستجابة الفعالة لحل المشكلات المترتبة على تلف المحاصيل الزراعية، ومد يد العون للمزارعين الذين يتعرضون لحملة شرسة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، وتثبيت صمودهم فوق ارضهم باعتباره احدى الاولويات الرئيسية.

ودعا صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية بالشروع بتعويض المزارعين في المناطق المتضررة خصوصا في الاغوار وطوباس ومناطق شمال الضفة الغربية، وكذلك في قطاع غزة حيث ادى الانجماد وفيضان مياة الامطار، وفتح الاحتلال بعض سدوده مع قطاع غزة خلال الايام القليلة الماضية الى اصابة المحاصيل باضرار كبيرة تقدر بملايين الدولارات اضافة الى الاضرار الناجمة عن تمزيق وتلف عدد كبير من الدفيئات الزراعية، والزراعات المكشوفة بمختلف انواعها، والعمل على حصر الاضرار بالسرعة الممكنة تمهيدا للتعويض، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الموسم الزراعي. 

وأوصى بالعمل على مراقبة الاسعار في السوق المحلي جراء النقص الكبير المتوقع في عدد من انواع الخضار بشكل خاص وعدم استغلال الظرف الحالي لرفع الاسعار، وكذلك مراقبتها من قبل جهات الاختصاص في كل المحافظات، وضمان وصول المنتجات للسوق المحلي بعيدا عن الاستغلال أو الاحتكار من قبل بعض التجار .

وطالب القطاع الزراعي بتشكيل صندوق طواريء عاجل يستجيب بشكل فوري للحاجة الماسة للتعويضات اثناء وخلال الازمات والكوارث الطبيعية، والعمل على تنفيذ الية التامين الزراعي وتفعيل العمل بها إضافة لتفعيل برنامج درء مخاطر قائم على تطوير الحيازات الزاعية لمواجهة المخاطر.

اخر الأخبار