رحيل المناضل الوطني "وجيه حسن على قاسم"

تابعنا على:   16:16 2022-01-18

لواء ركن: عرابي كلوب

أمد/ (1938م - 2022م).. (ابو مروان),, سفير دولة فلسطين بالمملكة المغربية الأسبق

ترجل ليلة الجمعة الموافق 13/1/2022م في العاصمة المغربية الرباط احد فرسان زمن العطاء بلا حدود الزمن الجميل واحد فرسان الجيل الأول المؤسس لحركة فتح، حيث ودعت حركة فتح وفلسطين فارساً وقائداً مؤسساً ورجل سياسي ودبلوماسي ومفكر وصاحب الأخلاق النبيلة أنه المناضل الوطني الكبير / وجيه حسن على قاسم (ابومروان).

السفير / وجيه حسن على قاسم من مواليد بلده سيلة الظهر قضاء جنين بتاريخ 17/2/1938م، انهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية وغادر الى الجزائر حيث عمل مدرساً في العاصمة الجزائر، اكمل دراسته الجامعية فيما بعد.

التحق وجيه قاسم بتنظيم حركة فتح مبكراً وكان من ضمن الخلية الاولى في الجزائر عام 1963م والمكونه من الأخوه:

- خليل الوزير / أبوجهاد

- ممدوح صيدم / أبوصبري

- عبدالكريم العكلوك / أبوالعبد

- وليد نمر / أبوعلي اياد

- ابراهيم ابوالنجا / أبووائل

- وجيه حسن / أبومروان

- عايش حرب / أبو طارق

- حسين خضر / أبوايمن

المناضل / ابو مروان كان من جيل الطليعة النضالية الأولى المؤسسة في حركة فتح، ثم انتقل بعد ذلك الى المملكة المغربية في العام 1969م ليكون ممثلاً لحركة فتح ومن ثم ممثلاً ل (م.ت.ف) ومن ثم كأول سفير لدولة فلسطين فيها حتى عام 2010م.

كان السفير / ابومروان طيلة فترة مهمته خير ممثل لفلسطين وشعبها وثورتها وقضيتها وحاز على احترام وتقدير المستوى الرسمي والشعبي وكافه القوى الحزبية والنقابية والمثقفين في المغرب الشقيق.

المناضل / ابومروان كان القاسم المشترك بين كل الطيف السياسي والحزبي والشعبي المغربي الذي يحتضن فلسطين القضية والحقوق.

تخرج على يديه وتحت أشرافه مئات الطلاب والكوادر الحركية التي تبوأت مهام متنوعة في مسيرة حركة فتح ومسيرة الثورة الفلسطينية، فكان نعم المعلم والموجهة لأجيال عديدة وكان قدوة حسنه ونموذجاً للسفير والسفارة.

في عهده كان مكتب حركة فتح الذي تحول لسفارة دولة فلسطين بيت لكل فلسطيني ، ولم يكن يغلق في وجه أحد نهاراً او ليلاً كما كان السفير رحيماً عطوفاً على الجميع وفيه تتجسد كل الخصائل الوطنية والشخصية الفتحاوية الأصلية، وحتى عندما كان البعض يختلف معه في بعض الأمور، كان متفهماً ومبادراً لرأب الصدع حفاظاً على وحدة ابناء فتح والوحدة الوطنية.

المناضل / ابومروان منح من ملك المغرب محمد السادس الوسام العلوي من درجة الحمالة وهو أرفع وسام مغربي يمنح للشخصيات الأجنبية.

كان يتمتع بعلاقات قوية مع المرحوم / جلاله الملك الحسن الثاني والش/هي/د / ياسر عرفات.

المناضل / وجيه حسن / ابومروان، هو عضو المجلس الوطني الفلسطيني، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح الأسبق، عضو المجلس الاستشاري للحركة حالياً.

صدر له كتاب نظرة جديدة في التحالف الصهيوني الامبريالي عن دار البيادر.

المناضل / ابومروان واحداً من رجالات الزمن الوطني الجميل ومن اوائل الملتحقين بالحركة، كان جامعاً للكل، لكنه بنفس الوقت كان عميقاً، يتمتع بهدوء ودماثة خلق، كان مخلصاً لفلسطين ولثورتها، ظلت سيرته ترافقه حتى يومه الأخير.

المناضل / وجيه حسن متزوج وله من الابناء ( د.مروان، د.صفوان، م .أيمن ، م. احسان).

في ساعة متأخرة من مساء يوم الخميس ليلة الجمعة 13-14/1، أنتقل الى رحمة الله تعالى في الرباط بعد حياة حافلة بالعمل والنضال والعطاء من اجل شعبه وقضيته الفلسطينية العادلة.

رحل ابومروان بعيداً عن سيلة الظهر التي تتربع على تله خضراء جنوبي جنين، لكنها تكمن في قلبة الطيب وان كانت بعيدة.

رحل عنا بجسده تاركاً لأجيالنا القادمة سيرة وزاداً يشد أزرهم لمتابعة المسيرة حتى النصر واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

رحل غريباً عن مسقط رأسه، ويكفيه انه سيلتقي بفرسان الزمن الجميل الأوائل.

رحم الله السفير / وجيه حسن على قاسم (ابومروان) واسكنه فسيح جناته.

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" السفير المتقاعد وجيه حسن قاسم، الذي انتقل للرفيق الاعلى في ساعة متأخره من يوم امس الخميس في العاصمة المغربية الرباط، عمل المرحوم / ابومروان كأول سفير لفلسطين في المغرب وذلك بعد اعتراف المغرب بدولة فلسطين عام 1988 لأكثر من ثلاثة عقود

احيل للتقاعد عام 2010م ،ومنحه ملك المغرب محمد السادس الوسام العلوي من درجة الحمالة و هو أرفع وسام مغربي يمنح للشخصيات الأجنبية، المرحوم ابومروان عضواً سابقاً في المجلس الثوري لحركة فتح وعضواً في المجلس الوطني الفلسطيني وعضواً في المجلس الاستشاري للحركة.

خالص العزاء لعائلته الكريمة في جنات الخلد ابا مروان.

اقليم حركة فتح بالمغرب ينعي المناضل / وجيه حسن قاسم (ابومروان)

ببالغ الاسي والحزن ننعي الى ابناء شعبنا الفلسطيني عامة وابناء حركة فتح خاصة وفاه الاخ المناضل / وجيه قاسم (ابومروان) الذي انتقل الى رحمه الله تعالى الليلة في الرباط بالمملكة المغربية، وقد كان الفقيد رمزاً من رموز فلسطين حيث أسس للعلاقات الفلسطينية المغربية منذ عام 1970م، وظل حتى وفاته، وقد عمل المرحوم ممثلاً ل (م.ت.ف) ومعتمداً الاقليم حركة فتح في المغرب وسفيراً لفلسطين وحتى عام 2010م، وقد كان المرحوم رجلاً أشماً ومناضلاً صلبا دافع خلال مسيرته النضالية عن عدالة وقدسية قضية فلسطين وحق شعبها في الحرية والاستقلال في الوقت الذي انحاز فيه مبكراً الى حركة فتح المجيدة وأهدافها السامية ورجالاتها المؤسسين، وأنتمى اليها قولاً وفعلاً.

رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون

مصطفى عيد ، أمين سر حركة فتح في المغرب 13/1/2022م.

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون (ابو الاديب) ، عضو المجلس المناضل وجيه حسن علي قاسم "أبو مروان"، الذي وافته المنية في العاصمة المغربية الرباط.

رحم الله المغفور له / ابومروان واحر التعازي لاسرته ولفلسطين وانا لله وانا اليه راجعون.

تنعى سفارة دولة فلسطين ممثلة بالسفير جمال الشوبكي وكادر السفارة إلى عموم أبناء الشعبين الفلسطيني والمغربي المناضل الوطني وجيه قاسم ( أبو مروان) أول ممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في المملكة المغربية، وسفير دولة فلسطين الأسبق في الرباط، والمدير العام الأسبق لوكالة بيت مال القدس الشريف.

يعد الراحل واحدا من جيل المؤسسين الأوائل في الثورة الفلسطينية المعاصرة ومن الخلايا الأولى لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، ورمزا من رموز العلاقات الدبلوماسية الفلسطينية المغربية، وهب عمره مناضلا من أجل قضيته وأبناء بلده ولتوطيد العلاقات الرسمية والشعبية بين المغرب وفلسطين، وقد تمتع بعلاقة قوية مع الراحلين الملك الحسن الثاني والشهيد الرئيس ياسر عرفات، كما قلده جلالة الملك محمد السادس الوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى.

للراحل الرحمة والمغفرة والعزاء لعائلته ومحبيه من أبناء الشعبين الفلسطيني والمغربي.

واقامت اللجنة المركزية لحركة فتح عصر يوم السبت الموافق 15/1/2022م بيت عزاء للمناضل الراحل / وجيه قاسم (ابومروان) عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح وعضو المجلس الثوري الأسبق وسفير دولة فلسطين الأسبق لدى المملكة المغربية، وعلم من اعلام النضال الوطني في رام الله.

وحضر اعضاء من اللجنة المركزية للحركة واعضاء من القيادة الفلسطينية وكوادر حركة فتح.

اخر الأخبار