نحن بحاجة لتقوية السلطة الفلسطينية

للمرة الأولى منذ الانتخابات..لابيد: سأقنع الشركاء بضرورة عودة المفاوضات مع الفلسطينيين

تابعنا على:   11:00 2022-01-11

أمد/ تل أبيب: أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مقابلة صباح يوم الثلاثاء، مع قناة "كان" العبرية الرسمية، قال: "إنه بخير، وقد تم تطعيمه ولم تظهر عليه أعراض وفقا له، لم يكن مصابًا من عصر رول، ولكن من حارس أمنه الشخصي ويعتقد أنه كمثال شخصي - يجب أن يذهب مباشرة إلى العزل في منزله.

وسُئل لابيد، عن أداء الحكومة فيما يتعلق بالطاعون: "نحن في حالة من عدم اليقين إنه مرض يتغير بسرعة في جميع أنحاء العالم، وإلى أن يكون هناك تنظيم يستغرق الأمر عدة أيام مصدر المشكلة هي الطاعون الحكومة تقوم بعمل ليس بالكمال".

وتطرق لابيد إلى موضوع التعويضات، وقال إن وزير المالية يعمل على إعداد مخطط لها "المال ليس بلا حدود والحكومة المسؤولة لا تبدد الأموال في كل مكان، ولكنها تبحث عن من يحتاجها. بعض التعويضات ستكون بأثر رجعي، هناك في الغالب شركات صغيرة تضررت وسنتأكد من تعويضها".

وردًا على سؤال من جولان حول الحاجة إلى الإغلاق، أجاب لابيد: "ليست هناك حاجة للإغلاق - لا يوجد سبب لشل الاقتصاد، أنت توازن بين المخاطر الحياة البشرية هي أهم شيء، ولكن مهمتنا هي منع الاقتصاد من الانهيار. لا توجد حلول بسيطة لمشاكل معقدة "دول العالم ويجب الحفاظ عليها في ظل ظروف وبائية".

وبشأن المحادثات النووية، أكّد أن إسرائيل لديها حوار جيد مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، "لقد نجحنا في التأثير على العملية، وليس بالشكل الأمثل ويقولون أيضًا للعالم - الوضع لا يلزمنا تتمتع إسرائيل بحرية كاملة في التصرف فيما يتعلق بأمن إسرائيل، نحن لا نطلب ـحدا".

وتطرق لابيد إلى مسألة تشكيل لجنة تحقيق في قضية الغواصات وقال إنه سيتم تشكيل اللجنة، "سأضغط ولن أستريح حتى تكون هناك لجنة تحقيق. إنها مسألة ائتلافية معقدة. هذه الحكومة موجودة منذ نصف عام. هناك أشياء أريد أن أفعلها غدا ولا أستطيع. عندما نريد شيئا نحصل عليه ، حتى لو استغرق الأمر وقتًا".

وتابع: "لن أتفاوض من وراء ظهور شركائي، لكنني سأحاول إقناعهم كل يوم بالحاجة"، مشيرًا إلى أن هناك ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية التي يسميها بـ"يهودا والسامرة"، نحتاج إلى تعزيز السلطة الفلسطينية والعمل معها".

وحول معارضة شركائه المفاوضين قال: "عندما تشكلت الحكومة وقلنا إننا سنتعامل مع الشؤون الداخليةـ ولا أرى حماسًا للمفاوضات من الجانب الفلسطيني أيضًا وهناك تعاون أمني متشدد، لأن الهدف الكبير هو الحفاظ على سلامة المواطنين الإسرائيليين".

وثبت يوم الاثنين، وزير الخارجية ايجابيًا في تفتيش كورونا.

وكتب لبيد على حسابه في تويتر: "أشعر بتحسن لأنني تلقيح"، الآن أصيب جميع كبار مسؤولي وزارة الخارجية بالفيروس، بالإضافة إلى لابيد ونائبه إيدان رول، فإن الرئيس التنفيذي ألون أوشبيز إيجابي أيضًا بشأن كورونا.

اخر الأخبار