فصائل وقوى: منع "حماس" إجراء الانتخابات في غزة مرفوض وتكريس للانقسام

تابعنا على:   13:30 2022-01-03

أمد/ محافظات - شيماء أبو سعدة: استنكرت فصائل وقوى فلسطينية قرار حركة حماس بمنع إجراء الانتخابات ، وقالت إن ذلك مرفوض وهو تكريس للانقسام وتخريب للعملية الديمقراطية ،وحرمان المواطنين من حقهم في العملية الانتخابية.

في ذات السياق، تلقت لجنة الانتخابات المركزية، رسالة من حركة حماس حول موقفها من الانتخابات المحلية المزمعة في السادس والعشرين من شهر مارس آذار المقبل.

وكان رد رئيس اللجنة د.حنا ناصر رسالة جوابية الى حركة حماس، أشار فيها الى أن هذه المطالب سياسية، وتتطلب مخاطبة المستوى السياسي بشأنها، ولا تملك اللجنة صلاحية البت فيها.

اتحاد العمال: منع "حماس" إجراء الانتخابات في غزة تخريب للعملية الديمقراطية

قال أمين عام اتحاد عمال فلسطين شاهر سعد، إن هدف حركة "حماس" من منع إجراء الانتخابات المحلية في غزة هو تخريب العملية الديمقراطية، ومصادرة لحق المواطنين في اختيار ممثليهم في الانتخابات.

وأوضح سعد في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، أن هناك العديد من المجالس البلدية والقروية التي ستتنافس في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، مبينا أن حماس تفكر في نتائج هذه الانتخابات وتفضل التعيينات دون العودة إلى مراجع قانونية أو انتخابية.

جبهة النضال: منع "حماس" إجراء الانتخابات في غزة مرفوض

قال عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي عبد العزيز قديح، إن منع حركة حماس إجراء الانتخابات في غزة مرفوض وغير مقبول، محذرا من خطورة هذه الخطوة، التي تكريس الانقسام وتحوله لانفصال.

وطالب في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، كل القوى السياسية بالضغط على حركة حماس للانصياع لرغبة جماهير شعبنا بممارسة حقها الديمقراطي في اختيار ممثليها في الانتخابات البلدية بمرحلتها الثانية.

وشدد على أنه لا يجوز لحماس أن تستمر بتعيين ممثلي البلديات كما فعلت منذ ما يزيد عن 15 عاما.

اتحاد المعلمين: "حماس" بمنعها إجراء الانتخابات تسلب المواطنين حقهم في اختيار من يمثلهم

 اعتبر أمين عام اتحاد المعلمين سائد ارزيقات، منع حركة حماس إجراء الانتخابات في غزة سلباً لحق المواطنين في التعبير عن حريتهم في اختيار ممثليهم في المؤسسات والاتحادات والنقابات.

وأشار في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إلى أن الحَكَم هو الصندوق وليس فرض الأشخاص، مبينا أن النهج الذي تمارسه حماس منذ سنوات في غزة غير قانوني.

وأضاف أن حماس تعمل بعكس ما تروّج له في الإعلام حيث تطالب بالحريات والديمقراطية في الضفة وتنسى ذلك في غزة، لافتا إلى أن المواطن يريد أن يشعر أن لصوته وكيانه قيمة وأنه قادر على التغيير.

حزب الشعب: رفض "حماس" إجراء الانتخابات المحلية في غزة تكريس للانقسام

قال عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب عدنان الفقعاوي، إن رفض حماس إجراء الانتخابات المحلية، يؤدي إلى استمرار وترسيخ الانقسام وتشكيل كيانين مستقلين في محاولة منها للسيطرة على قطاع غزة كما سيطرت عليه بقوة السلاح من قبل، وذلك مرفوض وطنيا وسياسيا.

وأضاف الفقعاوي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، أن على حماس التي شاركت في الانتخابات المحلية بمرحلتها الأولى في الضفة، السماح بإجرائها بمشاركة الجميع في غزة.

فدا: منع "حماس" إجراء الانتخابات في قطاع غزة تكريس للانقسام

قال عضو المكتب السياسي لحزب فدا جمال نصر، إن منع حركة حماس إجراء الانتخابات في قطاع غزة، تكريسٌ للانقسام وفصل غزة عن الوطن بشكل جغرافي وإحداث شرخ في النظام السياسي الفلسطيني.

وأضاف نصر في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" ، أن ممارسة الديمقراطية حق لكل مواطن كفله القانون وهو جزء من المواطنة، وليس من حق أي أحد منع إجراء الانتخابات.

جبهة التحرير: على الفصائل الضغط على "حماس" للسماح بإجراء الانتخابات في غزة

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، ضرورة إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة.

وأشار أبو يوسف في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إلى أن رسالة حماس للجنة الانتخابات تتضمن قضايا سياسية وليست من اختصاص لجنة الانتخابات المركزية باعتبارها أداة منفذه للانتخابات.

وقال: إن هناك إجماعا على أهمية إجراء الانتخابات بشكلها الديمقراطي، داعيا الفصائل إلى إعلاء صوتها ومطالبة حماس والضغط عليها للقبول بإجرائها بالتزامن في غزة والضفة في آذار المقبل، باعتبارها انتخابات خدماتية.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار