دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت ومركز "شمس" يختتمان دورة تدريبية حول الانتخابات المحلية والإطار القانوني الناظم لها

تابعنا على:   12:19 2022-01-02

أمد/ رام الله : اختتمت دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت ومركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ، دورة تدريبية لطلبة العلوم السياسية على مدار يومين تدريبين ، حول مراحل العملية الانتخابية للانتخابات المحلية والإطار القانوني الناظم لها.

من جهته شدد رئيس دائرة العلوم السياسية الدكتور هاني موسى على أهمية التدريب وأهمية الانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني، بهدف زيادة الوعي لدى الطلبة من خلال التدريبات والأنشطة المختلفة، وتشجيعهم على المشاركة في الانتخابات.

وبدورها رحبت المدير التنفيذي لمركز "شمس" أمل الفقيه بالحضور، وشكرت دائرة العلوم السياسية على تعاونها، مؤكدة على تعزيز دور الشباب في المشاركة في الانتخابات كجزء من العملية الديمقراطية.

وهدفت الدورة التدريبية إلى التعرف على أهمية الانتخابات المحلية وتوضيح مراحل العملية الانتخابية (المرحلتين: الأولى والثانية)، توضيح كيفية الرقابة على الانتخابات، والفرق بين الوكلاء والمنسقين، والتعرف على آليات اعتماد هيئة الرقابة المحلية والدولية، والتعرف على مهام ودور المراقب\ة.

بدوره عرّف المدرب أنيس أبو السباع الديمقراطية والنظام الانتخابي، وتحدث حول مراحل العملية الانتخابية، بدءً من  قرار الرئيس محمود عباس بإجراء الانتخابات العامة، وإعلان لجنة الانتخابات عن جدولها الانتخابي، ثم مراحل العملية الانتخابية، مرحلة التسجيل، مرحلة النشر والاعتراض على الناخبين، شروط الترشح، شروط النشر والاعتراض لأسماء القوائم والمرشحين، الدعاية الانتخابية، التصويت، الفرز، إعلان نتائج الانتخابات الأولية، الطعون، المحاكم والدعاوى القضائية، ومن ثم إعلان النتائج النهائية.

وتحدث حول الدورة الانتخابية، النظم الانتخابية المختلفة، والرقابة عن الانتخابات وقواعد سلوك المراقبين، كالتحلي بالحياد والدقة والشفافية والشمولية والالتزام بالقوانين والأنظمة وعدم التأثير على الناخبين، إذ أن أحد أهم أهداف الرقابة ضمان النزاهة والحيادية ورفع ثقة الجماهير، بالإضافة للحديث حول المرجعيات الدولية والمحلية للانتخابات: كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية . والقانون الأساسي الفلسطيني ، وقانون الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005 . 

وفي نهاية التدريب أوصى المشاركون على ضرورة تفعيل دور الشباب والنساء في المشاركة في الانتخابات وأن يكون لهم تمثيل حقيقي في القوائم الانتخابية ومجالس الهيئات المحلية، ضرورة إجراء الانتخابات بشكل دوري ومنتظم، تفعيل الرقابة المجتمعية على العملية الانتخابية والخروج بحلول للحد من التجاوزات التي تحد من المشاركة فيها،

تكثيف وسائل وطرق التوعية والتثقيف بضرورة المشاركة في الانتخابات من قبل كافة الجهات بشكل دوري ومستمر ، أن لا تقتصر عملية الرقابة على يوم الاقتراع، وأن تكون شاملة للعملية الانتخابية قبل وبعد ولكافة مراحلها والتنسيق بين المؤسسات وتوزيع عادل للمهمات في كافة المناطق.

اخر الأخبار