النتشة: الوزير ابو مغلي بريء وهناك من يعطل اجراءات القضاء في قضية الوزراء

00:59 2013-10-06

رام الله - وطن للانباء:اكد رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد ان التحقيقات اثبتت عدم صحة التهم التي وجهت من قبل بعض الجهات ضد وزير الصحة السابق فتحي ابو مغلي.

وقال النتشة ان " تحقيقات هيئة مكافحة الفساد أكدت ان وزير الصحة السابق فتحي ابو مغلي بريء من التهم التي نسبت له".

جاءت اقوال النتشة خلال مؤتمر"الإعلام ودوره في مكافحة الفساد"الذي نظمته الهيئة بالشراكة مع شبكة أمين الإعلامية اليوم في اريحا، حيث اكد ان هناك من يعطل اجراءات القضاء في بعض القضايا، خاصة في قضية الوزراء السايقين.

من جانبه قال وزير الصحة السابق فتحي ابو مغلي عبر صفحة التواصل الاجتماعي"فيسبوك" قال"للاسف هناك من يسعى جاهدا لتلويث سمعة من عملوا او يعملوا باخلاص من اجل بناء مؤسسات هذا الوطن، وكانه يعز عليهم ان يكون هناك شرفاء واصحاب ايدي نظيفه في هذا البلد، سامحهم الله".

وقال النتشة "الهيئة حققت انجازات في الكثير من الملفات، واستعادت نحو 70 مليون دولار،ونحو 400 دونم من الاراضي من فاسدين فارين من بينهم المستشار الاقتصادي السابق للرئيس ابو عمار "محمد رشيد" وقد تم استرداد مبلغ 40 مليون دولار من اموال الشعب الفلسطيني، وحكم علية بغرامة 15 مليون دولار و15 سنة سجن،وهو لا يزال فارا من العدالة".

وسلط المؤتمر الذي يستمر ليومين الضوء على عمل هيئة مكافحة الفساد، وانجازاتها من تدريب وتوعية

وقال سعيد شحادة مدير ديوان هيئة مكافحة الفساد أن الهيئة دربت نحو 5000 شخص على التوعية في كيفية مكافحة الفساد، مؤكدا تلقي نحو 220 شكوى خلال الـ ست اشهر الاولى من العام الجاري، وان اغلب هذه الشكاوي ليست من تخصص الهيئة.

ودعا ماجد العاروري الذي القى الكلمة التوجيهية في المؤتمر الى بث وقائع جلسات محكمة جرائم الفساد عبر البث الكتروني المباشر كي يتمكن الجمهور من الاطلاع على وقائع الجلسات وتعزيز ثقة الجمهور بالدور الذي تقوم به هيئة مكافحة الفساد، واجراءات محاكمة المتهمين بجرائم الفساد، كون المحاكم علنية والتغطية الاعلامية تضمن نزاهة اجراءات المحاكمة وتنفي صفة الاغتيال السياسي عن القضايا المنظورة

ودعا العاروري الصحفيين الى افتراض البراءة عند تغطية القضايا، وطالب بان يتم تعديل القانون بما يضمن تعويضا عادلاً لكل متهم بقضايا الفساد، تتخذ بحقه اجراءات وتثبت براءته وان ينسجم هذا التعويض مع حجم الضرر الذي تعرضه له الشخص الذي ثبتت براءته، متسائلا ما دامت هيئة مكافحة الفساد تنجح باسترداد مئات الملايين ما الذي يحول ان يكون جزء منها لتعويض الضحايا الذين تثبت براءتهم؟.