الوكالة الأوروبية تجيز استخدام لقاح نوفافاكس ضد كورونا

تابعنا على:   16:45 2021-12-20

أمد/ بروكسل: أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية، يوم الاثنين، استخدام لقاح نوفافاكس المضاد لفيروس كورونا (NVX-CoV2373)، موسعة بذلك قائمتها من اللقاحات التي وافقت عليها ضد "كوفيد-19".

ونوفافاكس الذي يصبح اللقاح الخامس المضاد لفيروس كورونا، المصرح به في الاتحاد الأوروبي، يعتمد، على غرار لقاحات الأطفال المستخدمة على نطاق واسع، على بروتينات تثير استجابة مناعية وخالية من الفيروس، ويُطلق عليه اسم لقاح "الوحدات الفرعية"، حسب وكالة "فرانس 24".

وأوصت الوكالة بمنح ترخيص تسويق مشروط للقاح نوفافاكس المضاد لفيروس كورونا، وذلك للأشخاص الذين يبلغون 18 عاماً وما فوق.

يأتي ذلك في وقت حرج، وذلك مع انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" بالعالم، وخاصة أوروبا.

وكانت شركة موديرنا، أعلنت الإثنين، أن الجرعة المعززة حاليا من لقاحها تزيد مستويات الأجسام المضادة لمتحور أوميكرون في غضون شهر من الحصول على اللقاح.

ووفقا لشبكة "إيه بي سي نيوز"، قالت الشركة إن الزيادة الهائلة في حالات كوفيد-19 من المتحور "أوميكرون" تثير قلق الجميع. ومع ذلك، فإن هذه البيانات التي تظهر أن الجرعة المعززة من لقاح كورونا المصرح به حاليًا يمكن أن يعزز مستويات الأجسام المضادة المعادلة 37 ضعفًا أعلى من مستويات ما قبل التعزيز، وهو أمر مطمئن"

وأضافت موديرنا: "لمواجهة هذا المتغير شديد القابلية للانتقال، ستواصل الشركة تقديم المعزز الخاص بأوميكرون بسرعة إلى الاختبارات السريرية في حال أصبح ذلك ضروريًا في المستقبل".

وتابعت: "سنستمر أيضًا في إنشاء ومشاركة البيانات عبر استراتيجياتنا الداعمة مع سلطات الصحة العامة لمساعدتهم على اتخاذ قرارات قائمة على الأدلة بشأن أفضل استراتيجيات التطعيم ضد كورونا".

وأشارت إلى أن جرعة الدواء المعززة الحالية من لقاحها المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء هي 50 ميكروجرام.

وأكدت الشركة يوم الاثنين أن جرعة 100 ميكروجرام ستزيد الأجسام المضادة بمعدل 83 مرة.

اخر الأخبار