مسئول بنقابة مربي الدواجن في غزة يكشف لـ"أمد" علاقة الدجاج بالأمراض المسرطنة!!

تابعنا على:   16:11 2021-12-20

أمد/ غزة-خاص: أكد يحيى حلس مدير محافظة غزة لنقابة مربي الدواجن يوم الاثنين، أنه لا يوجد أي علاقة بين الدجاج والمواد المسرطنة، فالعلاقة بين الدجاج والأدوية التي تعطى له، فأي علاج يعطي له فترة أمان.

وقال حلس في حديثه مع "أمد للإعلام"، إنّ "الكولوستين هو أصعب أنواع الأدوية الذي يستخدم للنزلة المعوية التي تصيب فوج الدجاج، فنقوم باعطاءه للدجاج وبعد 5 ايام يسمح لنا بيعه".

وأوضح، "لو أنّ المزارع احتاج وضع أي دواء للمزرعة يحتاج أقل شئ من 5-7 أيام فترة ايام حتى يبيعها للمواطنين"

ونوه لـ"أمد"، إلى أنّ "من يراقب على هذه القضية هي وزارة الزراعة ولكنها تواجه صعوبة كبيرة جداً في ضبطها لأنّ هذا الأمر متروك للمزارع وضميره، فإذا أصبح لفوج الدجاج أمراض صحية وباعها دون معالجتها هنا يصبح الأمر مربوط بالأمراض المسرطنة، فحينها لا تستطيع وزارة الزراعة متابعة الأمر".

وتابع، أنّ "وزارة الزراعة تتابع قضايا وتترك أخرى، فمثلاً لا تتابع اسعار تحميل أو إدخال البيض، تاركة التجار الكبار ادخال كميات كبيرة من البيض حتى وصلنا في الشهر 5 مليون بيضة وقطاع غزة فعلياً بحاجة لـ2 مليون و600 ألف بيضة تقريباً، لأنّ عدد السكان 2 مليون فقط".

وشدد، أنه" عندما يخرج هذا البيض صيصان ويصبح دجان أين سيذهب؟!، فلذلك سينزل سعر تحميل الدجاج في الأرض ويخسر المزارع".

وفي نصيحة قدمها حلس للمواطنين، أنه بعيداً عن أي مواد مسرطنة فوزن الدجاجة هو الذي يحكم بهذه القضية، فالدجاجة التي وزنها كيلو و300 غرام هذه عليها علامات استفهام، إما بها أمراض أو المزرعة بها مشاكل لذلك يتم بيعها بوقت مبكر"، مطالباً من وزارة الزراعة متابعة ههذ القضية بشكلٍ فوري للحفاظ على حياة المواطنين.

اخر الأخبار