يديعوت: الأمن الذي أزيل عن عائلة "نتنياهو" كان يكلف (600) ألف شيكل شهرياً

تابعنا على:   22:48 2021-12-13

أمد/ تل أبيب- ترجمة خاصة: قررت اللجنة الوزارية لشؤون جهاز الأمن العام الإسرائيلي، بعدم قبول طلب رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو لتمديد الفترة الأمنية الممنوحة لأفراد عائلته زوجته سارة وأبنائه يائير وأفنير.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنه تم إلغاء هذا الأمن يوم الاثنين، بعد ستة أشهر من انتهاء ولاية نتنياهو كرئيس للوزراء ، في مواجهة شكاوى أفراد الأسرة من استمرار تلقيهم تهديدات حقيقية على حياتهم ، قمنا بفحص مقدار تكلفة الأمن الخاص عليهم، وما يشمله.

 وأوضح شلومو هيرنوي، الرئيس السابق لقسم الأمن الشخصي في الشاباك، أن تكلفة الأمن لعائلة نتنياهو بشكل خاص ستكون حوالي 600 ألف شيكل شهريًا.

وقال إن تقييمي متحفظ للغاية. هذا أمن مكلف ويشمل حراس أمن متماسكين وغيرهم من حراس الأمن الذين يطلق عليهم “السلائف”. يشمل الأمن أيضًا سيارة ، عادة ما تكون محمية وسائق حارس أمن لكل فرد من أفراد الأسرة. انها مسألة امنية مشددة وحراس امن مسلحين يرافقون افراد الاسرة في كل مكان .

يشير هيرنوي إلى أنه حتى الآن تم تأمين أفراد عائلة نتنياهو من قبل حراس أمن من “الوحدة الدفاعية” ، وحدة تأمين الشخصيات في مكتب رئيس الوزراء. وقال: “هؤلاء حراس أمن دولة مدربين تدريباً عالياً ومسلحين. هذه مهنتهم. وحدة الحماية هي وحدة مسؤولة عن تأمين الشخصيات التي ترى اللجنة الوزارية لشؤون الشاباك أنها ليست آمنة – لكنها آمنة”.

ويؤكد أنه لا يعلم بحالة استأجرت فيها أسرة رئيس وزراء سابق حراسة خاصة ، لكنه يقول إنه إذا كانت عائلة نتنياهو مهتمة بذلك ، فهناك بدائل لحراس الأمن في السوق الخاص. “في السوق الخاص هناك شركات تتعامل مع الأمن الشخصي ، شركات خاصة يمكنها تقديم هذه الخدمة. لكنها مكلفة بشكل رئيسي بسبب تكلفة رواتب حراس الأمن. الاحتفاظ بحراس أمن بهذا المستوى يكلف قليلاً جداً.

شلومو هيرنوي ، الرئيس السابق لقسم الأمن الشخصي في جهاز الأمن العام. “الأمن الخاص سيكلف 600 ألف شيكل – وهذا تقدير متحفظ”

المستشار الأمني ​​روني سوداي ، ضابط أمن شرطة سابق خدم أيضًا كضابط مهدد ، يوضح أن تعريف السلة الأمنية لعائلة رئيس الوزراء مستمد من مستوى التهديد. ويقول: “يمكن أن يكون استثمارًا بسيطًا مثل تسيير دوريات متنقلة بالقرب من المنزل ، ويمكن أن تصل إلى استثمار واسع جدًا يصل إلى مئات الآلاف من الشواقل شهريًا،

يدعي السدي أنه سيكون من الصعب على الشركات الأمنية الخاصة تحديد مستوى التهديد وتكييف الأمن مع عائلة نتنياهو ، لأنها لا تملك الوسائل لفهم مستوى الخطر. “كل من يقرر ما إذا كانت هذه التهديدات حقيقية وما إذا كان من الضروري الاستعداد لهذه التهديدات هو أمن الوحدة الشخصية. وعندما تحدد أن هناك تهديدًا ، فإنها تحدد إلى أي مستوى. اعتمادًا على شدة التهديد ونوعه ، يتم اعطاء سلة امنية “نجمع كل المعلومات عن موضوع الامن ونعرف كيفية الرد عليه حسب مستوى التهديد.

وأشار، بافتراض أن عائلة نتنياهو قررت اتخاذ إجراءات أمنية خاصة ، فإن الأمور لا تتم بشكل رسمي أو وفقًا لسياسة الدولة. بمجرد أن تقرر الدولة أنه لا يوجد تهديد ، لا يمكن لأحد أن يقرر خلاف ذلك. شركة الأمن الخاصة ليس لديها بيانات رسمية لأن الشركة لا تتعرض لتلك البيانات “المجرم يختلف عن شركة أمنية ويريد أن يكون تحت الحراسة. إنه بنفس الوزن.

اخر الأخبار