نهاية الوباء.. عالم روسي: متحور "أوميكرون" هو اللقاح الحي لمكافحة "كورونا"

تابعنا على:   17:41 2021-12-07

أمد/ موسكو: كشف عالم الفيروسات الروسي بيور تشوماكوف أن متحور "أوميكرون" يمكن أن يتحول إلى لقاح حي، نظرا لضغف شراسته، مؤكدا أنه بعد الشفاء يصبح المريض محصنا حتى من المتحورات المسببة للأمراض.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، قال تشوماكوف، العضو في الأكاديمية الروسية للعلوم، ورئيس مختبر تكاثر الخلايا في معهد "Engelgardt" الروسي: "هناك رأي متفائل بأن متحور أوميكرون قد تسارع الآن خلال المرحلة الثانية من التطور. لقد أصبح أقل مسببا للأمراض، ولكنه في الوقت نفسه أكثر عدوى، وهو أمر جيد أيضا، لأنه بهذه الطريقة، ربما خلقت الطبيعة لقاحا حيا ضد فيروس كورونا. أي أن الأشخاص الذين يمرضون ويحملون هذه السلالة من الفيروس التاجي سيصبحون مقاومين للمتغيرات المسببة للأمراض".

وأوضح تشوماكوف أنه مع ظهور سلالة "أوميكرون"، لن يكون هناك المزيد من عمليات الإغلاق. "سنرى كيف سيتطور هذا، لأننا ما زلنا بحاجة إلى متابعة كيفية قيام أوميكرون بإزاحة السلالات المسببة للأمراض وكيف يؤثر ذلك على شدة المرض، وعدد المرضى في أسرة العناية المركزة. ومع ذلك، فإن إجراءات الحجر الصحي هذه مرتبطة بإمكانيات الطب. إذا كان هذا يعطي فترة راحة للأدوية، فربما لن نرى المزيد من الحجر الصحي الجاد".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، في وقت سابق، إدراج المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف في جنوب أفريقيا ودول أخرى، ضمن قائمة "المتغيرات المثيرة للقلق".

وتصنف المنظمة سلالات فيروس كورونا، كمتغيرات مثيرة للقلق عندما تكون أكثر قابلية للانتقال أو أكثر ضراوة أو لديها قدرة أكبر في التغلب على تدابير الصحة العامة، بما في ذلك اللقاحات والعلاجات.

اخر الأخبار