وزيرة تلمح إلى العنصرية في قرار إسرائيل الحظر بسبب "أوميكرون" الافريقي

تابعنا على:   11:16 2021-12-06

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن وزيرة الهجرة والاندماج الإسرائيلية، بنينا تامانو شطا، ألمحت في اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد، إلى أن حكومتها اتخذت قرارًا عنصريًا بحظر الرحلات الجوية من إفريقيا بسبب متحور "أوميكرون."

ونقلت الصحيفة، عن تامونا شطا الإثيوبية الأصل،  أن اسرائيل انغلقت على أفريقيا بسبب "أوميكرون" في الوقت التي سمحت سمخت فيه بالذهاب إلى "الدول البيضاء"، مشيرة إلى أن إسرائيل لم تنهِ جميع الرحلات الجوية إلى أوروبا أو أمريكا الشمالية أو القارات الأخرى عندما كانت هناك متحورات أكثر فتكًا.

وقالت تامانو شطا، إن الأمر أزعجها لأنه تم وضع سابقة جديدة في إغلاق قارة بأكملها، ملمحة إلى أن مثل هذا القرار ما كان ليُتخذ لولا أفريقيا.

ونقلت الصحيفة، عن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، قوله بأنه لم تشكو أي دولة من قرار إسرائيل، ردا على الوزيرة الإثيوبية.

كما نقلت الصحيفة، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت رده على تامونا شطا، إن البيانات أثبتت صحة القرار، وأضاف بينيت، "الحقيقة أنه قبل أسبوعين، كان هناك مئات الأشخاص في إفريقيا مصابين بالمتغير والآن يوجد الآلاف".

وأفادت الصحيفة، أن تامانو شطا  تزور الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وستتحدث في القمة الوطنية الإسرائيلية الأمريكية في فلوريدا.

وأوضحت الصحيفة، أنه في اجتماع يوم الأحد للجنة الوزارية للتشريع، تم تأجيل جميع مشاريع القوانين المثيرة للجدل، حيث تم تأجيل التصويت على قانون الجنسية المثير للجدل لوزيرة الداخلية أييليت شاكيد وعضو الكنيست من الحزب الديني الصهيوني سيمشا روثمان  لمدة أسبوعين.

كما تم تأجيل التصويت على قانون المساواة لعضو الكنيست عن حزب أزرق أبيض إيتان غينزبرغ لمدة شهر، تم تأجيل مشروع قانون عضو الكنيست من حزب الليكود إيلي كوهين والذي يقضي بطرد أفراد عائلات فلسطينية لمدة ستة أشهر، وتم رفض مشروع قانون برعاية عضو الكنيست عن حزب الليكود دافيد امسالم لضم "يهودا والسامرة".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم تأجيل مشروع قانون من قبل عضو الكنيست من حزب الليكود كيتي شيتريت لإنشاء يوم سنوي لإحياء ذكرى مؤتمر سان ريمو عام 1920، والذي أيد فيه المنتصرون في الحرب العالمية الأولى إنشاء دولة يهودية، لمدة أربعة أشهر.

وقالت الصحيفة، أن لجنة الكنيست صوتت على تشكيل لجنة عامة لإعادة تقييم رواتب أعضاء الكنيست، ومن المتوقع أن توصي اللجنة التي يرأسها البروفيسور يوفال البشان بخفض رواتب أعضاء الكنيست.

اخر الأخبار