بعد مقتل طالب وتعدد الاشتباكات في الجامعات بالضفة.. قوى تحذر من انتشار الفوضى ودعوات لضبط الأمن

تابعنا على:   16:16 2021-12-04

أمد/ رام الله- غزة: دعت فصائل وقوى طلابية عصر يوم السبت، لضبط الأمن في الضفة الغربية المحتلة، وإنهاء الخلافات داخل الجامعات الفلسطينية.

وتأتي هذه الدعوات بعد مقتل الطالب مهران خليلية 21 عاماً، في شجار وقع بين مسئول الشبيبة الفتحاوية في الجامعة العربية الأمريكية بجنين، ومسئولها في إحدى الكليات نتج عنه قتيل و4 إصابات بينها خطيرة.

إصلاحي فتح يحذر..

حذر تصريح علي أبو سرحان  الناطق باسم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح الضفة الغربية في بيان صدر عنه ووصل "أمد للإعلام"، نسخةً منه، من تبعات ما حدث في الجامعة الأمريكية في جنين، وهذا يؤشر إلى مرحلة خطيرة من توغل الجريمة داخل أركان المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية، وهذا يُهدد نسيجه الاجتماعي. 

وقالت سرحان في بيانه، إنّ هذه السلوكيات العنترية، تهدف إلى نزع حالة الأمن والاستقرار الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية، وهي خارجه عن الأعراف والتقاليد المجتمعية الفلسطينية.

وشدد، أنّه من المؤسف أن تكون جامعاتنا مسرحاً لأحداث دامية يذهب ضحيتها خيرة أبناءنا من الطلاب، فنحن أمام ظاهرة خطيرة، وما حدث من أحداث مؤسفة في الجامعة الأمريكية أدت إلى مقتل أحد الطلاب، واصابة أخرين، يدعونا إلى الحفاظ على المُكونات الأكاديمية والتعليمية بعيداً عن الخلافات والشجارات.

ونوه، لقد سبق ذلك تعليق الدراسة والدوام في عدة جامعات بالضفة الغربية على خلفية الشجارات وأحداث عنف بين الطلبة، وهذا يؤكد على أهمية دور مجالس الطلبة في تعزيز السلم المجتمعي بين صفوف الطلاب وأن تمارس دورها الوقائي والايجابي في معالجة الاحتقان والعلاقة السلبية بين الطلبة.

وتابع، تمثل الجامعات الفلسطينية مدرسة حقيقية للنضال الوطني ومنبعاً للقيادات الريادية في العمل الوطني، وهي عمود الخيمة في بناء الشخصية الوطنية الايجابية، من خلال تعزيز الفكر الوطني بعقيدة تستشعر الألم والهم الفلسطينيـ لذا يجب الحفاظ عليها.
إن حُرمه الدم الفلسطيني من صلب عقيدتنا الاسلامية والوطنية والاجتماعية، وأن الاستهتار بالجريمة يُعد شراكة مع الاحتلال لتدمير الأمن الاجتماعي الفلسطيني. 

وأوضح، يتوجب على الأسر والعائلات الفلسطينية استعادة التربية الصحيحة لأبنائها  وان تعالج ظاهرة العنف  بالسبل والطرق السلمية التى تعزز  السلم المجتمعي.

نضال الطلبة تدعو لنبذ لغة العنف

وفي السياق ذاته، دعت كتلة نضال الطلبة، لنبذ لغة العنف ونشر ثقافة التسامح وتوقيع ميثاق شرف بين كافة الكتل الطلابية.

الكتلة الإسلامية تحمل الأمن المسؤولية..

ومن جهتها، حملت الكتلة الإسلامية في فلسطين، أجهزة السلطة كامل المسئولية عن حالة الفوضى وانعدام الأمن في جامعات الضفة الغربية ومدنها.

حماس: ما يجري في الضفة الغربية "فلتان"

وقال القيادي في حركة حماس خالد الحاج، إنّ ما يجري في الضفة الغربية من فلتان داخل الجامعات وانتشار للشجارات والاعتداءات محاولة هو لتفريغ الجامعات من البعد الوطني والإسلامي والتعليمي.

وأكد، على ضرورة إعطاء الحرية للعمل الطلابي حتى تستعيد الجامعات دورها كحاضنة للمقاومة والتربية والأخلاق.

وطالب، قيادة السلطة أن تعلن بشكل رسمي وصريح رفع الحظر عن الحركة الإسلامية في الضفة، ووقف ملاحقة الكتلة الإسلامية ومنع نشاطاتها في الجامعات.

وهذه ليست الأولى من نوعها والتي تحدث داخل الجامعات خاصة في الضفة الغربية، فقبل حوالي شهر شهدت باحات جامعة بير زيت وسط الضفة الغربية، شجارًا داخليًا بين عناصر كتلة الشبيبة الذراع الطلابي لحركة فتح خلال عروض بذكرى رحيل ياسر عرفات.

وتهجم عشرات العناصر على بعضهم بالضرب والصراخ والشتائم خلال إحياء الذكرى السابعة عشرة لرحيل الرئيس ياسر عرفات، حيث تشهد الجامعة فعاليات كشفية وعروض عسكرية تنظمها الشبيبة.

وانهال عناصر في الشبيبة، بالضرب على منسقهم، ما تسبب بإصابته، فيما تدخل عشرات العناصر واعتدوا بالضرب على بعضهم، حيث اتخذ الشجار طابع "المناطقية".

 حزب الشعب يدين كل مظاهر العنف والمساس بالحريات العامة

أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته لمقتل طالب الجامعة العربية الأمريكية في جنين، المرحوم مهران خليلية، خلال شجار بين مجموعة من الطلبة أمام الحرم الجامعي، مؤكداَ ضرورة وضع حد لكل مظاهر العنف أيا كانت خلفياته، وعدم المساس بالحريات العامة في الجامعات الفلسطينية كافة.

وحذر حزب الشعب في بيان صحفي، مساء يوم السبت، والذي وصل "أمد للإعلام" نسخة عنه، من النتائج الوخيمة لتنامي ظاهرة العنف والشجارات في المجتمع الفلسطيني عامة، والجامعات الفلسطينية خاصة، ومن محاولات الاعتداء على حرمتها والتدخل في شؤونها أو المساس بأي شكل من الأشكال في الحريات العامة لطلبتها وهيئاتها، ومنها الحريات والحقوق النقابية والأكاديمية بما في ذلك حرية الرأي والتعبير، من أية جهة كانت.

ودعا الحزب، لوقف الاعتقالات السياسية على خلفية الرأي والانتماء السياسي والنشاط الطلابي، ووضع حد لكل حالات الفوضى والفلتان وتوفير الأمن والأمان لعموم الطلبة، طالب إدارات الجامعات وهيئاتها التدريسية والأطر الطلابية كافة، إلى العمل على سرعة إتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها نشر وتعزيز ثقافة الحوار وقيم الحرية والديمقراطية والهوية الوطنية الجامعة، ونبذ ثقافة التطرف والتعصب والتنمر بكل أشكاله وأنواعه، وتكريس احترام القانون.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار