ماكرون يصف جونسون بـ"المهرج" وبريطانيا بـ"السيرك الكبير"

تابعنا على:   20:30 2021-12-01

أمد/ باريس: ذكرت صحيفة "لو كانارد" الفرنسية في تقرير لها، أن الرئيس إيمانويل ماكرون وصف رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بأنه "مهرج"، كما وصف بريطانيا بأنها "سيرك كبير" في هجوم دبلوماسي لاذع وسط تصاعد الأزمات بين البلدين.

وصف ماكرون، رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بأنه "مهرج" وانتقد سلوكه خلال أزمة الصيد وصفقة الغواصات النووية وأزمة المهاجرين، حسبما قالت مصادر مطلعه لصحيفة لو كانارد الاستقصائية التي تحظى بمصدقية كبيرة.

وجاء وصف ماكرون خلال رحلته إلى كرواتيا يوم الخميس الماضي، بعد يوم من غرق 27 مهاجرًا في المانش في واحدة من أسوأ الكوارث المسجلة.

وجاء في تقرير صحيفة لو كانارد: "بمجرد وصول ماكرون إلى زغرب في 24 نوفمبر، تحدث ماكرون إلى بوريس جونسون عبر الهاتف حول مأساة كاليه".

وخلال هذه المحادثة، علم مستشارو ماكون أن رئيس الوزراء قد استخدم بالفعل تويتر لنشر "رسالة أرسلها للتو إلى ماكرون، والتي لم يتمكن ماكرون من قراءتها بعد".

وكان ماكرون غاضبًا من هذا الأمر، وأخبر المستشارين في زغرب: "جونسون يتحدث معي، كل شيء على ما يرام، لقد أجرينا مناقشات ثم يلصقها بنا إما مسبقًا أو بعد ذلك بطريقة غير أنيقة.. إنه دائمًا نفس السيرك".

كما ألقى ماكرون، وهو من أشد المعارضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، باللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باعتبارها "نقطة انطلاق" للتوترات المستمرة بين بريطانيا وفرنسا.

وجاء في الرسالة التي نشرها جونسون على تويتر مقترحات بريطانية لإنشاء دوريات مشتركة واتفاقية ثنائية جديدة للسماح بالعودة الفورية لأولئك الذين يعبرون القناة.

ووصف ماكرون المطالب ونشر الرسالة عبر الإنترنت بأنها "غير جادة".

ودفع ذلك حكومته إلى منع وزيرة الداخلية بريتي باتيل من حضور اجتماع طارئ لوزراء من فرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا لمناقشة أزمة الهجرة يوم الأحد الماضي.

رفض قصر الإليزيه يوم الأربعاء، التعليق على تقرير صحفة لو كانارد.

ووفقًا للو كانارد، قال ماكرون: "بسرعة كبيرة، أدرك بوريس جونسون أن الوضع كان كارثيًا بالنسبة للبريطانيين. لا يوجد بنزين في المضخات، هناك مجموعة كاملة من الأشياء مفقودة. إنه يضع نفسه على أنه ضحية، ويجعل من فرنسا كبش فداء، ويحاول تحويل كل موقف مبسط إلى مشكلة معقدة".

وأضاف ماكرون: "لقد فعل ذلك بشأن أزمة الصيد وفي قضية الغواصات، حيث خسرت فرنسا عقد غواصة بمليارات الدولارات، لبناء قوارب لأستراليا إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة."

ثم نُقل عن ماكرون قوله عن جونسون: "في السر، يقول إنه آسف للتصرف بهذه الطريقة، لكنه يعترف أنه قبل كل شيء يجب أن يستجيب للرأي العام".

عندها قال ماكرون: "إنه لأمر محزن للغاية أن نرى بلدًا عظيمًا، يمكننا من خلاله فعل الكثير، بقيادة مهرج. جونسون لديه موقف جيد مقابل لا شيء".

وقال المتحدث باسم جونسون إنه لم يطلع على التقرير، لكنه أضاف: "الشيء المهم الذي يريدنا الجمهور على جانبي القناة أن نفعله هو التركيز على كيفية تجنب المزيد من الخسائر في الأرواح".

اخر الأخبار