أردان: أمريكا تبذل جهدًا كبيرًا لدفع التطبيع ..وهناك دول إسلامية في الطريق

تابعنا على:   14:00 2021-11-25

أمد/ تل أبيب: قال السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة، جلعاد أردان، إنه من الممكن "حدوث اختراق تاريخي بين إسرائيل ودول أخرى لا توجد علاقات معها، ومن بينها دول إسلامية". وفق صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية.

وقال أردان إن الإدارة الأمريكية الحالية "تبذل جهودًا كبيرة لدفع التطبيع مع إسرائيل"، معتبرًا أن "الإتفاقيات الإبراهيمية هي مثال ممتاز للسياسة التي تبنتها الإدارة، رغم الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة".

وأضاف: "كانت الإدارة مترددة في البداية، وتلقوا انتقادا في الكونغرس، لكن رغم ذلك استمرت بجهودها، ومع الوقت ضاعفت الجهود لضم دول أخرى، والاستفادة من تأثيرها على الدول الإسلامية الهامة التي لا علاقة لها مع إسرائيل، للتوصل إلى اتفاقيات سلام أخرى".

وأضاف أن أحد التحديات الهامة التي سيضطر السفير الاسرائيلي الجديد مايك هرتسوغ لمواجهتها هي الصراع بين الولايات المتحدة والصين، قائلًا إن "الصين شريكة اقتصادية مرغوبة وشرعية، وتعرض عملًا أرخص وأسرع، علاوة على ذلك، لاتوجد شركات أمريكية كثيرة تتنافس على المشاريع الكبيرة التي يجري إنشائها في إسرائيل.

وتابع أرادن: "من جانب أخر، يوجد توافق بين الحزبين في الولايات المتحدة أن الصين تشكل تهديدًا وخطرًا استراتيجيًا على الولايات المتحدة، ولذلك من المهم جدًا للإدارة الأمريكية بأن حلفائها بما يشمل إسرائيل لن يختاروا بصورة واضحة، هذا أحد أهم التحديات".

اخر الأخبار