وإسرائيل ترحب..

محدث - رسميًا.. وزيرة الداخلية البريطانية تؤكد اتخاذها إجراءات لحظر "حماس" بالكامل

تابعنا على:   10:01 2021-11-19

أمد/ لندن: أعلنت وزارة الداخلية البريطانية رسميًا، صباح يوم الجمعة، حركة حماس منظمة "أرهابية" وكل من يدعمها خارج عن القانون، بحسب ما نشرته وكالة "رويترز".

وأكدت الوزيرة بريتي باتيل أنها اتخذت إجراءات لحظر حركة "حماس" بأكملها في المملكة المتحدة.

وذكرت باتيل في بيان نشرته على حسابها في "تويتر" أن "حماس" تحظى بـ"قدرات إرهابية ملموسة" بما يشمل الوصول إلى ترسانة أسلحة "واسعة ومتطورة" و"منشآت لتدريب الإرهابيين".

وتابعت: "لهذا السبب تصرفت اليوم لحظر "حماس" بأكملها".

وأعربت الوزيرة، تعقيبا على هذا البيان في "تويتر"، عن التزام الحكومة البريطانية بـ"مكافحة الإرهاب والتطرف أينا كان".

وخطت المملكة المتحدة بهذا القرار على خطى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن وزيرة الداخلية بريتي باتيل، أنها ستعلن حركة حماس بذراعها السياسي حركة "إرهابية".

وقالت مصادر سياسية أن ذلك سيتم من خلال مشروع قانون ينص على منع تقديم أي دعم لحماس، وأن كل من يتورط بذلك سيحكم عليه بالسجن لعقوبة تصل إلى 10 سنوات.

ويرجح أن يعرض مشروع القانون على البرلمان البريطاني، الأسبوع المقبل.

وقالت باتيل إن هذه الخطوة من المرجح أن تساعد في محاربة "معاداة السامية"، مشيرةً إلى أنه سيحظر التعامل مع حماس أو ترتيب أي لقاءات معها أو التلويح بـ "راية الحركة"، وحتى الإعراب عن دعمها.

ويتوقع أن تعلن الليلة المقبلة، الوزيرة البريطانية عن خطوتها الجديد خلال خطاب لها في العاصمة الأميركية واشنطن.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، فإنه من المتوقع خلال الخطاب أن تتهم وزيرة الداخلية، حماس بأنها "معادية للسامية"، وأن لديها “قدرات إرهابية كبيرة” ويمكن لها الوصول إلى أسلحة متطورة، فضلًا عن وجود "مرافق تدريب للإرهابيين" لديها، وتورطها منذ فترة طويلة بـ "أعمال العنف والإرهاب". وفق وصفها.

وعلق رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإسرائيلي صباح يوم الجمعة، على تصنيف وزارة الداخلية البريطانية لحركة حماي بأنها منظمة إرهابية.

وأكد نفتالي بينيت عبر حسابه على "تويتر"، إنّ "حمـاس ببساطة منظمة إرهابية، الذراع السياسي يمهّد العمل للذراع العسكري، هم نفس "الإرهابيين، فقط تبادل أدوار".

وقدم، شكر وتقدير لرئيس الوزراء "بوريس جونسون" على القيادة في موضوع نية إدراج حمـاس على قائمة المنظمات الإرهابية في بريطانيا.

ومن جهته، قال لابيد في تغريدة له عبر "تويتر"، إنّ "قرار بريطانيا المتوقع بإعلان حمـاس جميع أذرعها منظمة إرهابية هو إنجاز آخر لوزارة الخارجية، وهو نتيجة جهود رئيس الوزراء بينيت ووزير الجيش غانتس".

وأكد، "جاء هذا القرار، بعد حوار وعمل سياسي وكجزء من تعزيز العلاقات مع بريطانيا، شاكراً وزيرتا الداخلية والخارجية البريطانيتين وكل الحكومة لقرارهم اعتبار حمـاس بجميع أذرعها منظمة إرهابية".

ونوه، إلى أنّ "هذا قرار مهم ومهم، ويمنح أجهزة الأمن البريطانية أدوات إضافية لمنع استمرار تعاظم حمـاس

اخر الأخبار